البنتاغون يشيد بعلاقته الاستراتيجية مع المملكة السعودية

66

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” جون كيربي، الاثنين، أن العلاقات العسكرية التي تربط بلاده مع السعودية مهمة للمنطقة، مشدداً على التزام واشنطن بدعم الرياض لتعزيز قدرات الدفاع عن نفسها ضد التهديدات التي تواجهها.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحافي، إن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للسعودية مخصص لتعزيز دفاعها عن نفسها، مشدداً على أن المملكة “تتعرض للهجوم بشكل يومي تقريباً”.

وأضاف أن الرئيس جو بايدن قرر أن يكون الدعم الأميركي مخصصاً للدفاع عن السعودية، مشيراً إلى أن هذا الدعم لا يشمل العمليات التي يقودها التحالف الدولي في اليمن.

وتابع كيربي:” الرئيس (بايدن) كان واضحاً، إذ اعتبر أن علاقاتنا العسكرية مع السعودية مهمة للمنطقة ولمصالحنا، ونحن ملتزمون بمساعدة المملكة على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الحقيقية التي تواجهها، وهذا ما نركز عليه”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلن في فبراير الماضي، أن إدارته ستواصل دعم المملكة العربية السعودية في حماية أراضيها، ومواجهة تهديدات القوات المدعومة من إيران، وهو التصريح الذي رحبت به الرياض.

وأكدت السعودية على “موقفها الثابت في دعم التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية”، وأنها “ترحب بتأكيد الولايات المتحدة على أهمية دعم الجهود الدبلوماسية، لحل الأزمة اليمنية، بما في ذلك جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث”.