البيت الأبيض يؤكد عدم تورطه في شن هجمات داخل روسيا أو تسهيلها

33

قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، لشبكة «سي إن إن»، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لا تشجع شن هجمات داخل روسيا أو تسهل القيام بذلك، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وكانت طائرات مسيرة معادية وصلت إلى وسط موسكو خلال الأشهر القليلة الماضية. ولم تقع أي أضرار جسيمة أو خسائر في الأرواح خلال تلك الهجمات، لكن مسؤولاً أوكرانياً كبيراً قال الأسبوع الماضي إن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من هذه الهجمات.

ومنذ بدء أوكرانيا هجوماً مضاداً لاستعادة مناطق تسيطر عليها روسيا في شرق البلاد وجنوبها مطلع يونيو (حزيران)، تزايدت الهجمات بالطائرات المسيّرة على الأراضي الروسية أو شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014.

واستهدف هجوم أوكراني بطائرة مسيّرة مركزاً للشرطة الروسية في منطقة بريانسك الحدودية مع أوكرانيا، ليل الأحد/الاثنين، من دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا.

وأعلنت السلطات الروسية، الأحد، أنها أحبطت هجومَين ليليَين شنّتهما طائرات أوكرانيّة بلا طيّار على موسكو التي أقفل مطارها الدولي لفترة وجيزة، وعلى شبه جزيرة القرم، من دون أن يتسبّبا في وقوع إصابات.

وكانت الهجمات التي تستهدف موسكو ومنطقتها، الواقعتين على مسافة حوالي 500 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا، نادرة في مطلع الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022. الا أنها تزايدت في الأشهر الماضية، وكان من أبرزها هجوم استهدف الكرملين في مايو (أيار).