البيت الأبيض يطالب بإجراء تحقيق دولي في حادثة طائرة راين إير

14

صرحت السكرتيرة الصحفية للرئيس الأمريكي، جين ساكي، للصحفيين، بأن البيت الأبيض يطالب بإجراء تحقيق دولي في حادثة طائرة راين إير، ويناقش القضية عبر عدد من القنوات مع المنظمات الدولية.

وقالت: “ندين نظام لوكاشينكو لاستمراره في تهديد الصحفيين واحتجازهم غير المبرر لمجرد قيامهم بعملهم، وحادثة الرحلة الجوية بين دولتي الاتحاد الأوروبي من أجل اعتقال صحفي، صادمة، وتحد صارخ لنظام الأمن الدولي، ونحن نطالب بإجراء تحقيق دولي فوري وشفاف وموثوق”.

ووفقًا لها، فإن البيت الأبيض تناقش هذه القضية من خلال قنوات متعددة الأطراف، بما في ذلك الناتو والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة.

استدعى الاتحاد الأوروبي الاثنين سفير بيلاروسيا للتنديد بتحويل مسار طائرة “راين إير” وإرغامها على الهبوط لاعتقال صحفي معارض، باعتباره “غير مقبول”.

وجاء في بيان قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي ستبحث احتمال فرض عقوبات: “لقد تم إبلاغ السفير (ألكسندر) ميكنيفيتش بالتنديد الشديد من جانب مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالعمل الذي قامت به سلطات بيلاروسيا بالقوة، والذي عرض للخطر سلامة ركاب وأفراد طاقم”.

وأضاف البيان أن مسؤولين “نقلوا موقف الاتحاد الأوروبي بأن العمل الفاضح الذي قامت به السلطات البيلاروسية يشكل محاولة وقحة أخرى لإسكات كل الأصوات المعارضة في البلاد، وطالب بالإفراج فوراً” عن المعارض رومان بروتاسيفيتش الذي أوقف في المطار.

وقالت وزارة الخارجية البلجيكية إنها استدعت ميكنيفيتش، وهو سفير لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في آن معاً، بسبب “الأعمال غير المبررة وغير المقبولة”.

ويأتي ذلك قبل ساعات من قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل ستبحث فرض عقوبات على بيلاروسيا رداً على قيامها بتحويل مسار طائرة “راين إير” للهبوط في مينسك الأحد، وتوقيف المعارض.