الجيش الصيني يجري تدريبات قتالية في مضيق تايوان استعدادا لمواجهة أمريكا

بسبب زيارة نواب من الكونجرس لتايوان

32

قال الجيش الصيني إنه أجرى دورية استعداد قتالي في اتجاه مضيق تايوان بعد أن نددت وزارة الدفاع الصينية بزيارة وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان قالت إنه وصل على متن طائرة عسكرية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

ذكر متحدث باسم الجيش الصيني في بيان إن الدورية كانت تهدف إلى الرد على التصريحات والأفعال “الخاطئة بشكل خطير” من قبل “الدول المعنية (أمريكا)” بشأن قضية تايوان وأنشطة القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان.

 

تصاعدت التوترات عبر المضيق في الأشهر الأخيرة ، حيث تشكو تايوان لمدة عام أو أكثر من المهام المتكررة للقوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تزعم بكين أنها تابعة لها.

 

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن ست طائرات عسكرية صينية دخلت منطقة الدفاع الجوي بجنوب غرب الصين  أمس، بما في ذلك أربع طائرات مقاتلة من طراز J-16 وطائرتا استطلاع.

 

ذكرت العديد من وسائل الإعلام التايوانية يوم الثلاثاء أن أعضاء غير محددين من مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكيين وصلوا إلى تايبيه على متن طائرة عسكرية أمريكية.

 

وردًا على سؤال حول الزيارة ، قال رئيس مجلس الدولة التايواني سو تسنج تشانج للصحفيين اليوم الأربعاء إن العلاقات التايوانية الأمريكية “مهمة للغاية” وأنه يحترم “الزيارات المتبادلة بين الأصدقاء”.

 

وقال دون الخوض في التفاصيل إن الحكومة ستتخذ “الترتيبات المناسبة” بناء على احتياجات كل طرف.

 

ولم يرد المعهد الأمريكي في تايوان، وهو سفارة أمريكية بحكم الأمر الواقع في ظل عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية ، على طلب للتعليق.

 

وحول  الوصول بطائرة عسكرية، قالت وزارة الدفاع الصينية في بيان “نحن نعارض ذلك بشدة وندينه”.

 

وأدانت متحدثة صينية  باسم مكتب شؤون تايوان الزيارة بالمثل ، لكنها قللت من أهمية فكرة أن الحرب وشيكة.

 

وقالت المتحدثة تشو فنجليان في إفادة صحفية اليوم الأربعاء “نحث الجميع على عدم تصديق أو نشر الشائعات”.

 

في واشنطن ، قال البنتاجون إنه ليس من غير المألوف أن يتم نقل وفود من الكونجرس في طائرات عسكرية.

 

ولم يذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي تفاصيل عن من كان على متن الطائرة ، لكنه قال إن هذه هي ثاني رحلة من نوعها للكونجرس إلى تايوان هذا العام.

 

لم تستبعد الصين استخدام القوة لوضع تايوان تحت سيطرتها ، على الرغم من ادعاء الجزيرة بأنها دولة مستقلة ستدافع عن حريتها وديمقراطيتها.

 

في يونيو ، نددت وزارة الدفاع الصينية بزيارة قصيرة قام بها ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى تايوان على متن طائرة عسكرية أمريكية أيضًا، ووصفتها بأنها “استفزاز سياسي حقير” وغير مسؤول وخطير.