الحكومة البريطانية تمنح 350 جنيها إسترلينيا شهريا لمن يستضيف اللاجئين الأوكرانيين

28

أعلنت الحكومة البريطانية، أن البريطانيين الذين سيفتحون منازلهم أمام اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب، سيحصلون على دفعة “شكر” قدرها 350 جنيهًا إسترلينيًا -450 دولار- شهريًا.

وقالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن مخططا سيتم طرحه هذا الأسبوع سيسمح  للأفراد والجمعيات الخيرية والمجموعات المجتمعية والشركات بإحضار الأشخاص الفارين من الحرب إلى بر الأمان – حتى لو لم تكن لهم صلات بالمملكة المتحدة.

ويمكن للرعاة ترشيح فرد أو عائلة أوكرانية معينة للإقامة معهم في منازلهم، أو تقديم عقار منفصل لهم لاستخدامه بدون إيجار.

يأتي ذلك في الوقت الذي واجهت فيه الحكومة انتقادات بشأن سرعة وحجم جهودها لجلب الأوكرانيين الفارين إلى المملكة المتحدة.

وسيُطلب من الأشخاص الذين يرعون اللاجئين من خلال الطريقة الجديدة الالتزام بالمخطط لمدة ستة أشهر على الأقل ، لكن يتم تشجيعهم على الاستمرار في العرض لأطول فترة ممكنة.

وسيتم فحص أولئك الذين يعرضون الإقامة وسيخضع المتقدمون الأوكرانيون لفحوصات أمنية.

من المقرر إطلاق موقع على شبكة الإنترنت يجمع المهتمين يوم الاثنين.

وقالت الحكومة إنها تعمل أيضًا على تمكين المجتمعات والقطاع التطوعي والمنظمات الخيرية والدينية من رعاية مجموعات الأوكرانيين.

قال وزير مجلس الوزراء مايكل جوف إن المملكة المتحدة “تقف وراء أوكرانيا في أحلك أوقاتها” وحث الناس على “الانضمام إلى الجهد الوطني” لمساعدة اللاجئين كما أعلن عن الخطة ليلة السبت.

وقال وزير التسوية والإسكان والمجتمعات: “لقد أحدثت الأزمة في أوكرانيا موجات من الصدمة في جميع أنحاء العالم حيث أجبر مئات الآلاف من الأبرياء على الفرار من منازلهم ، تاركين وراءهم كل ما يعرفونه ويحبونه. وأكد “معًا يمكننا توفير منزل آمن لمن هم في أمس الحاجة إليه.”