الحكومة الجديدة في مصر.. تغييرات واسعة تشمل وزراء الخارجية والمالية والكهرباء

2

أفادت وسائل إعلام مصرية، بينها التلفزيون الرسمي، الثلاثاء، بأن رئيس مجلس الوزراءالدكتور مصطفى مدبولي انتهى من تشكيل حكومته الجديدة، التي من المنتظر أن تؤدي اليمين الدستورية، الأربعاء أو الخميس على أقصى تقدير.

وشمل التشكيل الوزاري الجديد، بحسب التقارير الإعلامية، تغيير وزراء الخارجية (سامح شكري)، والمالية (محمد معيط)، والبترول (طارق الملا)، والكهرباء (محمد شاكر)، والتموين (على المصيلحي).

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مصادر حكومية، لم تسمها، قولها إن التشكيل يشمل استمرار كامل الوزير وزيراً للنقل، مع دمج حقيبة الصناعة في الوزارة، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للصناعة والنقل.

وتضم الحكومة الجديدة تعيين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية الدكتور أسامة الأزهري وزيراً للأوقاف خلفاً للدكتور محمد مختار جمعة، وتعيين رئيس محكمة استئناف الإسكندرية المستشار عدنان الفنجري وزيراً للعدل خلفاً للمستشار عمر مروان.

ويتضمن التشكيل اختيار الدكتور محمد عبد اللطيف وزيراً للتربية والتعليم، خلفاً للدكتور رضا حجازي، وتعيين نائب وزير المالية لشؤون السياسات المالية الدكتور أحمد كجوك وزيراً للمالية، خلفاً للدكتور محمد معيط، وتعيين رئيس الهيئة القومية للبريد والرئيس السابق لبنك ناصر الاجتماعي الدكتور شريف فاروق وزيراً للتموين والتجارة الداخلية، خلفاً للمصيلحي.

بحسب المصادر، تم تعيين رئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسى وزيرة للتضامن الاجتماعي، خلفاً لنيفين القباج، ونقل الدكتور محمود عصمت من وزارة قطاع الأعمال العام ليصبح وزيراً للكهرباء، خلفاً للدكتور محمد شاكر.

كما تم تعيين سفير مصر لدي ألمانيا بدر عبد العاطي وزيراً للخارجية والهجرة، بعد ضم الوزارتين، وكان عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية في وقت سابق، بينما تم اختيار المهندس شريف الشربيني وزيراً للإسكان والمجتمعات العمرانية خلفاً للمهندس عاصم الجزار.

وكان الشربيني أصغر رئيس جهاز مدينة جديدة في مصر عندما كان يرأس جهاز مدينة الشروق، قبل انتقاله إلى رئاسة جهاز مدينة 6 أكتوبر، ومنها إلى جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

ويضم التشكيل تعيين محافظ السويس اللواء عبد المجيد صقر وزيراً للتنمية المحلية، خلفاً للواء هشام آمنة، ودمج وزارة التخطيط، التي كانت تتولاها الدكتورة هالة السعيد، إلى التعاون الدولي على أن تتولاها الدكتورة رانيا المشاط، ما يعني خروج السعيد التي تردد اسمها بقوة طوال الفترة الماضية لتولي رئاسة مجلس الوزراء.

وقالت المصادر إنه تم اختيار كريم علي بدوي وزيراً للبترول، وتعيين رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني والرئيس السابق للحملة الانتخابية للرئيس عبد الفتاح السيسي والممثل القانوني له، المستشار محمود فوزي وزيراً للمجالس النيابية.

ويستمر من الحكومة السابقة كل من وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور.

وأرسل وزير الزراعة السيد القصير رسالة شكر إلى الرئيس السيسي على ثقته طوال الفترة الماضية منذ توليه حقيبة الزراعة منذ ديسمبر 2019، كما أعرب عن شكره إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على دعمه المستمر خلال تلك الفترة، معرباً عن تمنياته للوزير الجديد بالتوفيق في خدمة مصر.

وتعني الرسالة، التي تلقت “الشرق” نسخة منها، أن القصير أصبح خارج التشكيل، لكنه لم يوضح من هو الوزير الذي خلفه، كما لم توضح المصادر الحكومية أيضاً.

ولم توضح المصادر الحكومية مصير 9 وزارات هي الدفاع (محمد زكي)، والبيئة (ياسمين فؤاد)، والاتصالات (عمرو طلعت)، والطيران (محمد عباس)، والإنتاج الحربي (محمد صلاح الدين)، والثقافة (نيفين الكيلاني)، والموارد المائية والري (هاني سويلم)، والعمل (حسن شحاتة)، والسياحة والآثار (أحمد عيسى).

كان السيسي، كلف مدبولي، في 3 يونيو، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم الأخير استقالة حكومته، حسبما أعلنت الرئاسة المصرية.

وأضافت أن الحكومة الجديدة ستضع في مقدمة أولوياتها “ملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي”.

وأدت حكومة مدبولي الیمین الدستوریة أمام السیسي، في 14 يونيو 2018، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادیة، وشهدت العديد من التعديلات الوزارية، ففي فبراير 2019 تولى  الدكتور عاصم الجزار منصب وزير الإسكان، وفي مارس  2019 تولى الفريق كامل الوزير منصب وزير النقل، وفي ديسمبر 2019 شهدته إجراء تعديل وزاري شمل 10 حقائب هي السياحة والآثار، والتضامن الاجتماعي، والزراعة، والصناعة والتجارة، والتعاون الدولي، كما شمل التعديل الوزاري عودة وزارة الإعلام، وتولي الدكتور مصطفى مدبولي مهام وزير الاستثمار والإصلاح الإداري بجانب عمله كرئيس للحكومة، وتغيير اسم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ليصبح التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفي يوليو 2020 تولى المهندس محمد أحمد مرسي وزارة الإنتاج الحربي، وفي أكتوبر 2021 تولى الدكتور خالد عبد الغفار مهام القائم بأعمال وزير الصحة.

ومن المتوقع إجراء حركة محافظين بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين، وسط توقعات بتغيير محافظي القاهرة، والإسكندرية، والأقصر، إلى جانب تعيين محافظ للسويس، بدلاً للواء عبد المجيد صقر، الذي أصبح وزيراً للتنمية المحلية