الدبيبة والمشيشي يفتتحان المنتدى والمعرض الاقتصادي الليبي – التونسي

17

افتتح رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة ونظيره التونسي هشام المشيشي، اليوم الأحد فعاليات المنتدى والمعرض الاقتصادي الليبي-التونسي، بحضور عدد من الوزراء بالبلدين والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام على أرض معرض طرابلس الدولي.

وأفادت الحكومة الليبية عبر صفحتها الرسمية على (فيسبوك) أن الدبيبة والمشيشي قاما بجولة داخل أروقة المعرض اطلعا خلالها على ما تضمنته أجنحة المعرض من منتجات لعدد من الشركات في عدة قطاعات منها البناء والبنية التحتية والسياحة والمواد الغذائية.

وأوضحت “ان أكثر من 170 شركة من مختلف القطاعات شاركت في فعاليات المعرض إلى جانب 1200 رجل أعمال.

ويأتي هذا المعرض الذي جاء غداة زيارة رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي برفقة وفد وزاري يوم (أمس ) إلى طرابلس لتعزيز آفاق التعاون بين تونس و ليبيا ودعم شراكات مستقبلية بين البلدين.

و أجرى المشيشي محادثات مع نظيره الليبي عبدالحميد الدبيبة تناولت العلاقات الثنائية.

كما عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا ، أكدا خلاله حرص حكومتي البلدين على تطوير العلاقات في مختلف المجالات بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين وشعبيهما، وتخللت الزيارة مباحثات واسعة على مستوى وزراء ووكلاء ،الداخلية والمواصلات والصحة.

وجاءت هذه الزيارة بعد أربعة أيام من استئناف الخطوط الجوية التونسية رحلاتها نحو المطارات الليبية وذلك بعد توقف دام أكثر من 7 سنوات.

ويربط البلدان شريط حدودي بري بطول (500 كم) وتسعى الحكومتان للتنسيق الكامل لمواجهة التحديات الأمنية وتسهيل حركة التنقل.

وستقود الحكومة الجديدة المؤقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، البلاد حتى إجراء الانتخابات المقررة في نهاية العام الجاري.

وعانت ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011، لكن البلاد يسودها في الوقت الحالي وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة منذ أكتوبر الماضي، وتقودها سلطة تنفيذية جديدة اختيرت في 5 فبراير الماضي، نجحت في توحيد الحكومة المنقسمة.