السعودية: تعيين مجموعة بوسطن الاستشارية لإنشاء شركة لصناعة السيارات الكهربائية

92

عينت المملكة العربية السعودية مجموعة “بوسطن” الاستشارية لاستكشاف إمكانية إنشاء شركة محلية لتصنيع السيارات الكهربائية، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر.

ويرتبط المشروع مرتبط بخطط المملكة الحالية لبناء بنية تحتية للسيارات في البلاد وتعزيز التصنيع المحلي، بحسب المصادر، فيما لم يعلق ممثلو صندوق الاستثمارات العامة على المشروع.

ونشط صندوق الاستثمارات العامة البالغ قيمته 400 مليار دولار نشطًا في مجال السيارات الكهربائية منذ عدة سنوات.

الصندوق استحوذ على حصة صغيرة في شركة “تسلا” عام 2018، كما ناقش مسؤولون سعوديوين دعم جهود “إيلون ماسك” لتحويل الشركة إلى ملكية خاصة حتى غرد الرئيس التنفيذي عن طموحاته.

وباع صندوق الاستثمارات العامة جميع أسهمه في “تسلا” تقريبًا قبل صعود ملحمي بدأ في أواخر عام 2019، إلا أنه مازال محافظا مكاسب كبيرة من استثماره في منافستهها “لوسيد موتورز”.

وأجرى صندوق الاستثمارات العامة وشركة لوسيد محادثات بشأن بناء مصنع بالقرب من مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر ،

حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لبلومبرغ يناير الماضي. وفي الشهر التالي ، توصلت شركة صناعة السيارات إلى اتفاق للاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة وطرحها للاكتتاب العام.

ألهم ظهور السيارات التي تعمل بالبطاريات مجموعة من مشاريع السيارات الجديدة من الشركات الناشئة إلى الشركات

المملوكة للدولة مثل شركة “توج” التركية ، التي تخطط لإطلاق العديد من السيارات الكهربائية في السنوات المقبلة. في حين أن المملكة العربية السعودية لديها المزيد من الموارد لإطلاق مشروعها الخاص.

وسيواجه أي صانع سيارات جديد مجموعة كبيرة من المنافسين المنتشرين في جميع أنحاء العالم.