السعودية.. شركة “فوديكس” تجمع تمويلاً بـ20 مليون دولار

77

جمعت شركة سعودية لتكنولوجيا الأغذية والمشروبات 75 مليون ريال (20 مليون دولار) ضمن عملية تمويل قادتها شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودية (الصندوق السيادي)، مع ازدياد الاهتمام بالشركات الناشئة في الشرق الأوسط.

وستستخدم شركة “فوديكس” (Foodics) التي يقع مقرُّها في الرياض العائدات لتوسيع حصَّتها في السوق إلى جانب توسيع عروضها في مجال التكنولوجيا المالية، وفقاً لبيان صادر عنها.

وتوفِّر الشركة منصَّة تكنولوجية تساعد أصحاب متاجر التجزئة والمطاعم على إدارة أعمالهم.

وقادت شركة “سنابل للاستثمارات” السلسلة “بي” من جولة التمويل، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، كما شاركت شركات أخرى في العملية، منها “إس تي في” (STV )، صندوق رأس المال الاستثماري الذي استثمر سابقاً في “كريم”، و”إينديوفر كاتاليست” (Endeavor Catalyst)، و”إيلم أن ديراياه” (Elm & Derayah).

ويعدُّ صندوق الاستثمارات العامة الذي استثمر سابقاً في شركات، مثل: “أوبر تكنولوجيز”، و”جيو بلاتفورمز” العمود الفقري لخطة التحوُّل الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

بدوره، قال الشريك في صندوق STV الاستثماري أحمد النعيمي: “أصبحت فودكس بمثابة بنية أساسية حيوية للشركات الصغيرة والمتوسطة ومنصة فعلية لرقمنة قطاع التجزئة، لذا نحن متحمسون لدعم فريق فودكس ويسعدنا الانضمام إلى المستثمرين الآخرين لدعم مسيرة هذه الشركة الرائعة”.

يُشار أن فودكس منذ تأسيسها تمكنت من تنفيذ أكثر من خمسة مليارات عملية من خلال أنظمتها عن طريق أكثر من 50 ألف نقطة بيع، وتخدم أكثر من عشرة آلاف علامة تجارية للأطعمة والمشروبات.

وقد أعلنت الشركة أخيراً عن دخولها السوق المصري، وكذلك جمعت 100 مليون دولار من خلال شركة معالم للتمويل لتقديم الدعم لأصحاب المطاعم عبر تمكينهم من الحصول على قروض صغيرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية.