السودان: لا بديل عن اتفاق ملزم بشأن سد النهضة

37

قال نائب رئيس جهاز الموارد المائية في وزارة الري السودانية، حسن أبو البشر، إنه “لن يهدأ لوزارته بال حتى التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة.

وتابع أنه يأمل في الوصول إلى اتفاق ملزم مع إثيوبيا ومصر بشأن سد النهضه، حسب وزارة الموارد المائية السودانية.

وأشار أبو البشر إلى أن الاتفاق سيجعل المياه تدار بطريقة آمنة وسلسة.

أبعاد إقليمية

وأضاف المسؤول السوداني أن وزارة الري تهتم بهذه القضية لما لها من أبعاد إقليمية ودولية.

واعتبر أن قضية المياه تتأثر بشكل سريع سلبا وإيجابا بالأجواء الإقليمية.

اتفاق ملزم

وأوضح أبو البشر أن التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضه هو الضامن للاستفادة منه بدلا من أن تتحول الفوائد إلى مخاوف حقيقية.

يذكر أن قال الدكتور أحمد المفتي العضو السوداني المستقيل من مفاوضات سد النهضه إن إثيوبيا خرقت إعلان المبادئ المبرم مع مصر والسودان بعد قيامها بالملء الأول والثاني لسد النهضة بشكل أحادي.

تخلى مجلس الأمن عن مصر والسودان

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: أنه تم استنفاد كل الطرق السياسية والدبلوماسية مع إثيوبيا وصولًا الي مجلس الأمن الذي لم يقم بمسئولياته رغم خطورة قضية سد النهضه لذلك لا بد من اتخاذ خطوة حاسمة في ملف السد.

حشد القوات أمام سد النهضة

وأضاف: أصبح لزامًا علي مصر والسودان حشد قواتهما العسكرية علي الحدود السودانية في مواجهة سد النهضة ورفع سقف المطالب باستعادة الأرض التي تقام عليها سد النهضه”بني شنقول” باعتبارها أرض سودانية.

حقوق مصر والسودان المائية

ولفت إلى أن مجلس الأمن يقف بجانب إثيوبيا ولا يريد القيام بدوره في الحفاظ على الحقوق المائية لمصر والسودان في مياه النيل.