السودان .. مسيرة مليونية السبت ضد انقلاب العسكر

63

رغم تصاعد العنف في الخرطوم حيث سقط ثمانية قتلى و170 جريحا منذ الاثنين، يحشد أنصار الحكم المدني لتعبئة عامة ومسيرات يريدونها “مليونية” السبت في السودان ضد انقلاب العسكر بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي أطاح بالمدنيين من السلطة.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس الجيش السوداني إلى “ضبط النفس” السبت في التعامل مع المتظاهرين.
وقال هيثم محمد الجمعة لوكالة الصحافة الفرنسية “حصد أرواح المتظاهرين بالرصاص غير مقبول ولن يجعلنا نتراجع”.
وانهمر أثناء الليل وابل من الرصاص والرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين في اثنين على الأقل من أحياء الخرطوم، هما حي بري بشرق الخرطوم وبحري في شمالها.
لكن محمد قال “إن هذا لن يزيدنا إلا تصميما”.

وأدى الانقلاب إلى تجميد المانحين مساعدات تشتد الحاجة إليها في بلد يعاني أكثر من نصف سكانه من الفقر، وأدت المصاعب فيه إلى تأجيج الاضطرابات والحروب الأهلية. وبعد عقود من العزلة الدولية في عهد البشير، تمكن السودان، أخيراً، من الحصول على المساعدات الغربية التي لم تبدأ إلا منذ عهد قريب في جلب بعض الاستقرار للاقتصاد السوداني.

وجمدت الولايات المتحدة مساعدات قدرها 700 مليون دولار، كما أوقف البنك الدولي، الذي منح السودان حق الحصول على تمويل بقيمة ملياري دولار في مارس (آذار)، مدفوعاته.

وقال صندوق النقد الدولي الذي وافق على تمويل قدره 2.5 مليار دولار للسودان في يونيو (حزيران)، الخميس، إن من السابق لأوانه التعليق على تداعيات استحواذ الجيش على السلطة.