الشرطة المغربية تفكك شبكة للاتجار الدولي بالمخدرات

92

أعلنت الشرطة المغربية أنها فككت شبكة للاتجار الدولي بالمخدرات في مدينة الدار البيضاء غربي البلاد.

ووفق صحيفة “هيسبريس” المغربية فقد أوقف عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أمس الجمعة 6 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و46 سنة، بينهم اثنان من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في شبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.

وورد في بلاغ عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن قوات الأمن تمكنت من توقيف اثنين من المشتبه فيهم بمنطقة سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، وبحوزتهما مجموعة من صفائح مخدر “الشيرا” المعدة كعينات للعرض على الزبائن المحتملين، قبل أن تقود عملية أمنية بمنطقة الدروة حيث أوقفت مشتبها فيه آخر وبحوزته 260 كيلوغراما من مخدر “الشيرا” معدة للتهريب الدولي.

أمر ليس غريبا

ووفق تقارير إعلامية سابقة، فإن أنشطة الشبكات الإجرامية عرفت انتعاشا كبيرا، خاصة في سنة 2019، من دون أن يتم كشف حقيقتها لمدة طويلة، إذ تُستعمل الرؤية الليلية عبر التحليق على علو منخفض، حتى لا يتم رصد الطائرة من قبل رادارات الأجهزة الأمنية بالمغرب وإسبانيا.

وتابعت التقارير ذاتها، أن الطائرات المسيرة تعمد إلى التحليق قرب الطواحين الهوائية لتضليل الحرس المدني، ومن ثَمّ تجنب الملاحقات الدورية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الإسبانية، بفضل مهارات القيادة الممتازة التي يتمتع بها ربابنة طائرات الهليكوبتر الذين ينحدرون في الغالب من أوروبا الشرقية وأميركا اللاتينية.

ويرى شكيب الخياري، الناشط الحقوقي المدافع عن تقنين زراعة القنب الهندي لأغراض طبية، أن لجوء مهربي المخدرات إلى “استعمال طائرات بدون طيار في عمليات تهريب المخدرات ليس بالأمر الغريب”.

وأوضح الناشط الحقوقي، في تصريحه لـموقع سكاي نيوز عربية”، أنه “ليست المرة الأولى التي يتم فيها تهريب المخدرات بهذا الشكل، فالسنة الماضية تم حجز إحدى الطائرات المسيّرة نقلت المخدرات من المغرب إلى سبتة على سبيل المثال”.

كما أكد المتحدث ذاته، أنه كان هناك أيضا “تهريب بواسطة الطائرات الخفيفة بطيّار تستخدم تقنية التحليق المنخفض، إذ ضُبطت العديد من الشبكات في المغرب التي تستعمل هذه الوسيلة، فيما لازالت مجموعة منها تسقط في بعض النواحي بالمملكة”.