الصحة العالمية: لقاح “فايزر” آمن لكبار السن رغم مخاوف النرويج

16

من أمريكا – وكالات

 

قالت منظمة الصحة العالمية، في تقرير نُشر الجمعة، إنها “لا ترى أي دليل” على تسبب لقاح “فايزر – بايونتيك” في وفاة كبار السن، وحضت على الاستمرار في استخدامه، للوقاية من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن تقرير المنظمة، أن اللقاح “لا زال مواتياً لاستخدامه من قبل كبار السن”، بعد تسجيل النرويج وفيات بين كبار السن الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن معدل الوفيات “يتماشى مع عدد الوفيات المتوقع للمتلقين المسنين والضعفاء”.

واجتمعت اللجنة الاستشارية العالمية لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، لمراجعة التقارير التي تفيد بأن “بعض كبار السن المرضى للغاية توفوا بعد تلقيهم لقاح فايزر – بايونتيك في النرويج”.

وقالت السلطات في النرويج، بعدما أثارت حالات الوفاة الأولية التي تم الإبلاغ عنها الأسبوع الماضي، نوبات من الهلع، إنه “من الممكن أن تؤدي الآثار الجانبية للقاح إلى تفاقم الأمراض الأساسية”، مرجحة إمكانية وفاة بعض المسنين، بعد فترة وجيزة من تلقيهم؛ لأن صحتهم ضعيفة أساساً”.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأدوية النرويجية إن “فيروس كورونا أكثر خطورة على المرضى من اللقاح”.

وكانت شركتا “فايزر” و”بايونتيك” أكدتا أنهما تعملان على جمع “كل المعلومات ذات الصلة” بوفاة 23 شخصاً في النرويج، إثر تلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته الشركتان، وذلك لتقييم مدى ارتباط الوفيات باللقاح.

وفي تصريحات لـ”الشرق” قالت متحدثة باسم شركة “فايزر”، إن الشركتين “تعلمان بحالات الوفاة التي تم الإبلاغ عنها بعد تناول (اللقاح)، ونحن نعمل مع وكالة الأدوية النرويجية لجمع كل المعلومات ذات الصلة”.