العراق .. الالاف يحتشدون في احتجاجات في ساحة التحرير

وسط انتشار أمني مكثف

35

أفادت وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الجمعة، بانطلاق تظاهرات في الذكرى الثانية لمظاهرات أكتوبر عام 2019، في ساحة التحرير.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن التظاهرات انطلقت بساحة الفردوس باتجاه ساحة التحرير في بغداد وسط انتشار من قبل القوات الأمنية في مناطق التظاهرات لحماية المتظاهرين.

وأضافت الوكالة أن المتظاهرينَ رفعوا الأعلام العراقيةَ وصور ضحايا التظاهرات كما رددوا شعارات ضد الفساد والمحاصصة.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد اتخذ عدداً من القرارات منها تغيير القيادات الأمنية، وفتـحُ حوار وطني مسؤول وصريح مع فئات المجتمع العراقي المختلفة بهدف الإصغاء إلى مطالب حركة الاحتجاج السلمي، وتطبيق أولوياتها الوطنية، والشـروع بحملة شاملة للتقصي والمساءلة بشأن أحداث العنف التي رافقت الاحتجاجات، وتطبيق العدالة بحق المتورّطين في إراقة الدم العراقي، والتكفّل بمعالجة الجرحى، وإطلاق سراح الموقوفين من المتظاهرين عدا المتورطين بالدم العراقي، والتحقيق الفوري بأحداث ساحة التحرير.

كما وجه الكاظمي القوات الأمنية بتوفير الحماية اللازمة للتظاهرات السلمية وتأمين علاج جرحى المتظاهرين، ونقل بعضهم للخارج كما وجه الوزارات بالاستماع لمطالبهم وإجراء زيارة ميدانية للمتظاهرين في منطقة العلاوي والاستماع إلى مطالبهم وتحقيقها، فيما قرر مجلس الوزراء شمول شهداء وجرحى التظاهرات بقانون مؤسسة الشهداء.