العراق .. تحالف الفتح يعارض نتائج الانتخابات البرلمانية ويهدد باللجوء للقضاء

95

جدد تحالف “الفتح” العراقي، اليوم الثلاثاء، رفضه النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية، مؤكدا أنه سيدافع عن أصوات مؤيديه.

وقال التحالف في بيان حول النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية العراقية: “نرفض النتائج الأولية ولم نجد الشفافية الواضحة وسندافع عن أصوات جماهيرنا”.

ودعا تحالف فتح مفوضية الانتخابات العراقية لإعلان النتائج بشفافية، مشيرا إلى أن هناك مليون صوت لم يتم فرزهم ضد النتائج الأولية.

وأضاف التحالف في بيانه قائلا: “اعتراضنا على نتائح الانتخابات ليس موجها ضد كتلة سياسية وندعو الجماهير لجعل اعتراضهم عليها وفق الطرق القانونية”.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، في وقت سابق من اليوم، أن نتائج فرز الأصوات في الانتخابات جاءت متطابقة بنسبة 100% مع استثناء المحطات التي تعطلت يوم التصويت.

وأضافت المفوضية العليا للانتخابات أن 3100 محطة انتخابية سيتم فرز نتائجها يدويا في المركز الوطني ببغداد تمثل 6% وهي التي تعرضت للعطل يوم التصويت.

وأشارت إلى أنه في حالة عدم تطابق نتائج الفرز الإلكتروني واليدوي بنسبة أكثر من 5% في أي محطة انتخابية يُعاد الفرز اليدوي في المحطة.

وأكدت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أن النتائج المعلنة بشأن الانتخابات التشريعية حتى الآن أولية وليست نهائية،  وأعلنت وفقاً لما ظهر في جهاز تسريع النتائج.

ولفتت إلى أن الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات سيكون بعد فرز الأصوات المتأخرة يدويًا، وبعد حسم الطعون والمصادقة عليها من قبل مجلس القضاء الأعلى