الكويت .. إعدام 5 اشخاص أحدهم تابع لتنظيم الدولة الإسلامية

58

قالت النيابة العامة الكويتية إنها أشرفت يوم الخميس على تنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة مدانين في جرائم مختلفة أحدهم ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية وهو من فئة غير محددي الجنسية (البدون) وشارك في تفجير مسجد الصادق قبل ثماني سنوات.

وقع تفجير مسجد الصادق الشيعي الذي قام به انتحاري، وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية، في صلاة الجمعة في شهر رمضان في يونيو حزيران 2015 وخلّف 27 قتيلا و227 جريحا، في أول هجوم من نوعه في البلاد.

وقالت النيابة العامة في بيان على منصة إكس، تويتر سابقا، إن هذا الشخص أُعدِم لارتكابه جرائم القتل العمد والتنظيم والدعوة للمشاركة في تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت السلطات الكويتية أعلنت بعد وقوع التفجير أن منفذه شاب سعودي.

أما الأربعة الباقون الذين أُعدِموا فثلاثة منهم مدانون في جرائم قتل عمد، وهم كويتي ومصري وغير محدد الجنسية (بدون)، والأخير سيريلانكي ومدان بالاتجار بالمخدرات.

وقال بيان النيابة العامة يوم الخميس إن هؤلاء المدانين قاموا “بأفعال وحشية.. انطوت على أبشع الإساءات للإنسان والإهدار لحقوقه كافة”، وحرموا المجني عليهم من “أقدس” حقوقهم في الدنيا وهو حق الحياة.

وأثار تنفيذ الكويت في نوفمبر تشرين الثاني الإعدام في سبعة أشخاص أدينوا بالقتل وجرائم أخرى انتقادا من المفوضية الأوروبية التي أعلنت أن الاتحاد الأوروبي استدعى سفير الكويت، في المقابل أعلنت الكويت في حينها رفضها القاطع التدخل في شؤونها الداخلية.