المغرب يستدعي سفيرته في ألمانيا احتجاجا على “مواقف عدائية”

16

استدعى المغرب، الخميس، سفيرته بألمانيا زهور العلوي، للتشاور بسبب موقف برلين “السلبي” بشأن قضية إقليم الصحراء و”محاولة استبعاد الرباط من الاجتماعات الإقليمية حول ليبيا”.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن “ألمانيا راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”.

وأضافت: “سجلت ألمانيا موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية(..) جاء هذا الموقف العدائي عقب الإعلان الرئاسي الأميركي الاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.

وتابعت الخارجية المغربية أن “هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دوره في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين”.

وأشار المغرب إلى أن سلطات هذا البلد تشارك في مقاضاة أحد المدانين السابقين بارتكاب “أعمال إرهابية”، بما في ذلك كشفها عن المعلومات الحساسة التي قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية.

ويرى المغرب أن هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين.

وكانت الحكومة المغربية، قد أعلنت في مايو/أيار من عام 2018 عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وإغلاق سفارته في طهران وطرد السفير الإيراني من الرباط التي تتهمها “بتسليح وتمويل وتأهيل جبهة البوليساريو عبر حزب الله اللبناني الشيعي”

وصرح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة للصحافيين أنه أبلغ نظيره الإيراني بقرار قطع العلاقات وأنه طالب القائم بالأعمال الإيراني في الرباط “بمغادرة الأراضي المغربية فورا”