الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة

2

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأحد، مجلس الأمن الدولي إلى التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى الالتزام “من دون تأخير” بتطبيق مقترح لوقف إطلاق النار في غزة.

ولم تحدد الولايات المتحدة خلال إعلانها عن طلبها لمجلس الأمن عن موعد جلسة التصويت.

ومن المقرر إجراء التصويت اليوم الاثنين، لكن الرئاسة الكورية الجنوبية للمجلس لم تؤكد ذلك.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز، في بيان: “اليوم دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى التصويت على مشروع القرار الأمريكي الداعم للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي”.

وأضاف: “يجب على أعضاء المجلس ألا يدعوا هذه الفرصة تفوتهم ويجب أن يتحدثوا بصوت واحد لدعم هذا الاتفاق”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال، في وقت سابق: “إن المقترح أو الخطة التي طرحتها إسرائيل، تتكون من 3 مراحل، أولها وقف النار لـ6 أسابيع، والإفراج عن 30 أسيرا، ثم إطلاق الأسرى كافة في مرحلة ثانية مع انسحاب إسرائيلي من غزة وعودة النازحين. لتأتي بعدها المرحلة الثالثة التي تتعلق بإعادة الإعمار وحكم القطاع”.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وأسفرت حتى الآن، عن سقوط نحو 37 ألف قتيل وما يقارب 85 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.