بايدن في يوم الذكرى: 7036 جنديا ضحوا بأرواحهم في العراق وأفغانستان

79

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الإثنين، أن 7036 جنديا أمريكيا ضحوا بأرواحهم من أجل أمريكا في الحروب بالعراق وأفغانستان.

وقال بايدن – خلال احتفال يوم (الذكرى) وهو عطلة فيدرالية لتكريم المحاربين القدامي – إن الولايات المتحدة الأمريكية “صهرت عبر نيران الحروب، وقامت بتأمين حرية شعبها من قبل شبابها الذين ضحوا بكل شيء في خدمة الفكرة الأمريكية، والتي تعد أعظم فكرة في تاريخ الجنس البشري، وهي فكرة أننا جميعا خلقنا سواسية”، على حد تعبيره.

وأضاف بايدن – حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية – أن “الديمقراطية تستحق الدفاع عنها، فهي حكم الشعب وليست للأقوياء والأغنياء”، لافتا إلى أن الديمقراطية في خطر هنا وحول العالم، ونحن جزء من النضال للحفاظ علي تلك الديمقراطية”.

كلينتون: نجدد التزامنا ببناء عالم يسوده السلام

حرص الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون، على احياء ذكرى يوم الذكرى لتخليد قتلى الجيش فى البلاد، ووجه كلينتون رسالة على حسابه الشخصى بموقع “تويتر”، بمناسبة يوم الذكرى وتكريم المحاربين القدامى قائلا: ” اليوم نعرب عن احترامنا لكل من ضحوا بأرواحهم من أجل أمريكا، ونتذكر تضحياتهم، ونجدد التزامنا ببناء عالم يسوده السلام والأمن والحرية والازدهار”.

وأحيا الرئيس الأمريكى جو بايدن، ذكرى مرور ست سنوات على وفاة نجله بو، بزيارة قبره وإلقاء كلمة أمام عائلات عسكريين وقدامى محاربين، وذلك عشية عطلة يوم الذكرى لإحياء ذكرى قتلى الجيش فى البلاد.

وحسب موقع الرؤية الإمارتى، قام بايدن وزوجته جيل بزيارة قبر بو بايدن فى ولاية ديلاوير، مسقط رأس الرئيس، وحضروا قداسا عند المقبرة فى الولاية، وتحدث الرئيس فيما بعد لأسر العسكريين وقدامى المحاربين فى متنزه فيترانس التذكارى بشأن خسارته وخسارتهم.

وقال بايدن “علينا أن نتذكر الثمن الذى تم دفعه مقابل حرياتنا والدين الذى علينا لمن دفعوه والعائلات التى تركوها. قلبى يعتصر ألما من الحزن”.

وتوفى بو بايدن، المدعى العام السابق لولاية ديلاوير، بسبب سرطان الدماغ فى عام 2015 عن 46 عاما.

وخدم بو بايدن لمدة عام فى العراق كأحد أفراد حرس ديلاوير الوطنى، وتكهن الرئيس بأن السموم الناجمة عن “حفر الحرق” العسكرية المستخدمة للتخلص من النفايات هناك ربما تكون قد تسببت فى إصابة نجله بالسرطان.