بايدن يعترض على حكم محكمة أمريكية في ويسكونسن تبريء متهما بالقتل

53

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه “غاضب” بعد تبرئة طالب شرطة قتل رجلين بالرصاص، خلال اضطرابات عنصرية العام الماضي في ويسكونسن.

وأعرب الرئيس عن استيائه من الحكم في بيان مكتوب، بعد أن قال للصحفيين في وقت سابق، إنه يؤيد قرار هيئة المحلفين.

 

بكى كايل ريتنهاوس، 18 عامًا، بعد تبرئته من جميع التهم المتعلقة بإطلاق النار في كينوشا في 25 أغسطس 2020، في مظاهرات ضد العنصرية.

وكاد ريتنهاوس أن ينهار بعد أن علم بمصيره يوم الجمعة من هيئة محلفين، مؤلفة من سبع نساء وخمسة رجال بعد ثلاثة أيام ونصف من المداولات، كما بكت والدته ويندي.

 

تمت تبرئة الطالب السابق في الشرطة من تهمتي القتل العمد، وتهمة واحدة تتعلق بالشروع في القتل، وتهمتين تتعلقان بتهور بتهديد السلامة.

واعترف ريتنهاوس بإطلاق النار على جوزيف روزنباوم، 36 عامًا، وأنتوني هوبر، 26 عامًا، وإصابة Gaige Grosskreutz  28 عامًا، لكنه أكد أنه فعل ذلك دفاعًا عن النفس.

 

كان المتهم والرجال الذين أطلق عليهم النار من البيض، لكن قضية العرق كانت معلقة على القضية، لأن إطلاق النار حدث أثناء الاضطرابات المدنية بسبب وحشية الشرطة المتصورة.

 

ويوم الجمعة، سأل أحد المراسلين الرئيس الديمقراطي خارج البيت الأبيض عما إذا كان يلتزم بتعليقاته السابقة بشأن المراهق.

أجاب بايدن: “أنا متمسك بما توصلت إليه هيئة المحلفين. نظام المحلفين يعمل وعلينا الالتزام به”.

أصدر لاحقًا بيانًا قال فيه: “في حين أن الحكم في كينوشا سيجعل الكثير من الأمريكيين يشعرون بالغضب والقلق، وبمن فيهم أنا، يجب أن نعترف بأن هيئة المحلفين تحدثت”.

 

ماذا حدث في كينوشا؟ ظهر ريتنهاوس، الذي كان يبلغ من العمر 17 عامًا، في كينوشا بعد أن تعرضت المدينة لليلتين من أعمال الشغب والنهب والحرق العمد، عندما أطلقت الشرطة النار على رجل أسود يحمل سكينًا، جاكوب بليك، ٧ رصاصات في ظهره في 23 أغسطس 2020، مما تركه مشلولا.

 

قدم الدفاع موكلهم على أنه مراهق ذو عقلية مدنية ذهب إلى مدينة وسط غرب الولايات المتحدة لحماية الممتلكات الخاصة، وأطلق النار على الرجال فقط لأنه كان يخشى على حياته.

 

وكان الادعاء قد صور ريتنهاوس على أنه حارس متهور والرجال، الذين أطلق عليهم النار كأبطال يحاولون نزع سلاح شخص، اعتقدوا أنه “مطلق نار نشط”.

واستمعت المحاكمة إلى أن روزنباوم كان يتصرف بشكل متقطع في تلك الليلة وطارد ريتنهاوس قبل أن يحاول الاستيلاء على بندقيته.

 

ثم قُتل هوبر بعد أن ضرب ريتنهاوس في رأسه أو رقبته بلوح تزلج.

 

كان Grosskreutz قد أطلق النار على عضلة ذات الرأسين بعد أن صوب بندقيته على  Rittenhouse.

ما رد الفعل الآخر كان هناك؟ بعد الحكم، قال محامي الدفاع مارك ريتشاردز عن موكله: “إنه يريد أن يستمر في حياته”.

“إنه يتمنى ألا يحدث أي من هذا على الإطلاق، ولكن كما قال عندما شهد، لم يبدأ ذلك”.

قال والدا هوبر، الشخص الثاني الذي أطلق عليه ريتنهاوس، إن الحكم أصابهما “بالحزن”.

 

وقالت كارين بلوم وجون هوبر في بيان: “إنها تبعث برسالة غير مقبولة مفادها أن المدنيين المسلحين، يمكنهم الظهور في أي بلدة، والتحريض على العنف، ثم استخدام الخطر الذي تسببوا فيه لتبرير إطلاق النار على الناس في الشارع”.

 

وأكد حقوقه في حمل السلاح والدفاع عن النفس ضد الغوغاء الهائجين، وقالت نوميا إقبال مراسلة بي بي سي في كينوشا إن عددًا قليلًا من المتظاهرين تجمعوا خارج المحكمة، حاملين لافتات كتب عليها “كيلر كايل” و “لا عدالة لا سلام”.

 

 

كشفت المحاكمة عن انقسامات سياسية، حيث أدان العديد من الديمقراطيين الحكم، بينما قال الجمهوريون إن العدالة قد تحققت، حتى إن البعض عرض عليه فترات تدريب.

 

 

وفي أعقاب الحكم، نشر مضيف قناة فوكس نيوز  تاكر كارلسون مقطعًا من مقابلة حصرية مع ريتنهاوس، يُذاع يوم الاثنين.

في اللقطات، يصف ريتنهاوس الاستيقاظ متصببًا عرقًا باردًا بسبب الأحلام “المخيفة”، التي يراودها كل ليلة حول ما حدث.