بايدن يعلن حزمة اقتصادية الأسبوع المقبل

13

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، إن تقرير الوظائف الأميركية الصادر الجمعة، يظهر أن الأميركيين بحاجة إلى المزيد من الإغاثة الفورية، وأن اتخاذ الإجراءات الآن سيساعد الاقتصاد حتى مع تمويل العجز، مؤكداً أن إدارته ستكون الأولى من أغلبية ذات أعراق مختلفة.

وأضاف بايدن في مؤتمر صحافي، أن هناك حاجة لمزيد من الإغاثة المباشرة للأسر، بما في ذلك شيكات تحفيزية بقيمة 2000 دولار لمساعدتهم على التعامل مع جائحة كورونا.

وتابع: “يجب تصحيح إخفاقات الإدارة السابقة، فالشركات المملوكة من الأقليات لم تحصل على حصة كافية من برنامج المساعدات. ولكن الشهر السابق يقدم المساعدات للشركات الصغيرة التي تملكها الأقليات في المناطق ذات الدخل المتدني، من البلاد”.

وأكد أن الولايات المتحدة “تعيش واحدة من أسوأ الأزمات المالية في تاريخها”.

وكان مكتب إحصاءات العمل الأميركي أعلن في تقرير الجمعة، فقدان 140 ألف وظيفة واستقرار معدل البطالة عند 6.7% خلال ديسمبر الماضي، ما يُعد مؤشراً على أن خنق الوباء للأنشطة الاقتصادية تَعزز في الأسابيع الأخيرة من العام الماضي.

وقال تقرير الوظائف النهائي لعام 2020، الذي أورده موقع “إن بي سي نيوز”، إن سوق العمل تتأرجح على حافة الهاوية في نهاية عام مضطرب. إذ تأتي البيانات بعد يومين فقط من تقرير وجد أن القطاع الخاص فقد 123 ألف وظيفة في ديسمبر، وهو أول انخفاض منذ أبريل الماضي.