بدء الربط الكهربائي بين العراق والأردن أول يوليو

26

يبدأ العراق الربط الكهربائي مع الأردن بشكل رسمي مطلع يوليو الماضي، فيما يستعد لإجراء ربط مماثل مع الخليج وتركيا في وقت قريب، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العراقية اليوم السبت عن وزارة الكهرباء.

بحسب الوكالة؛ فإنَّ “الربط مع الأردن سيكون جاهزاً أول يوليو كمرحلة أولى بطاقة 50 ميغاواطاً تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية”.

سعى العراق لإبرام اتفاقات عدة خلال الفترة الماضية للربط الكهربائي مع العديد من دول الجوار، كان من بينها اتفاق مع السعودية العام الماضي، في إطار محاولاته لحل أزمات انقطاع التيار. وفي الشهر الماضي؛ التقى وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إذ تم الاتفاق على توسيع نقاط الربط الكهربائي المشترك.

قال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، اليوم، إنَّ الربط مع الأردن كان مقرراً أن يدخل حيز النفاذ في أول يونيو، لكنَّ نتيجة بعض الظروف الجوية ونتيجة صعوبة التربة، وبعض الأمور المتعلقة بالجانب الأردني فقد تم تأجيلها إلى أول يوليو.

وأضاف: “الربط مع تركيا جاهز، ولكن ننتظر تسعير الخدمة، وأن تكون مناسبة ليدخل حيز التنفيذ كمرحلة الأولى، أما الربط مع الخليج؛ فسيكون جاهزاً في الفترة المقبلة”.

تسبب تراجع إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق وتوقفها في يناير الماضي في إرباك خطط الكهرباء لدى العراق، الذي يستورد 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من طهران. وأدّى توقف الإمدادات الإيرانية إلى فقدان ما يفوق 7000 ميغاواط من الكهرباء.

في وقت سابق؛ وقَّعت بغداد خمسة عقود للربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المخطط أن يدخل هذا الربط حيز التطبيق كمرحلة أولى خلال 12 شهراً، بحسب المتحدث الرسمي، الذي قال إنَّه تم الاتفاق خلال الزيارة الحكومية الأخيرة إلى السعودية على توسعة محطتي عرعر واليوسفية التي تعتبر نقاط الربط، وذكر أنَّ “المرحلة الأولى ستكون بواقع ألف ميغاواط، عبر محددات نقاط الربط ومسارات الخطوط التي ستكتمل قريباً”.