بريطانيا تشيد 8 مفاعلات نووية لتقليل الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي من روسيا

22

أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس، أنها تخطط لبناء ثمانية مفاعلات نووية جديدة وتوسيع إنتاج طاقة الرياح، وذلك في محاولة لتقليل الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي من روسيا بعد غزوها أوكرانيا.

وكشف رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن الخطط، اليوم الخميس، كجزء من استراتيجية جديدة لأمن الطاقة من شأنها أن تسرع أيضًا تطوير مشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجين.

وقال جونسون: “نضع خططًا جريئة لتوسيع وتسريع الطاقة المعقولة التكلفة والنظيفة والآمنة المصنوعة في بريطانيا، من الطاقة النووية الجديدة إلى الرياح البحرية، في العقد المقبل”، مؤكدا أن هذه الخطوة “ستقلل من اعتمادنا على مصادر الطاقة المعرضة لأسعار دولية متقلبة لا يمكننا السيطرة عليها”.

وبموجب خطط الحكومة الجديدة، يمكن أن يأتي ما يصل إلى 95٪ من الكهرباء في المملكة المتحدة من مصادر منخفضة الكربون بحلول عام 2030.

وذكرت الحكومة البريطانية إنها تريد مضاعفة قدرة توليد الطاقة النووية ثلاث مرات تقريبًا إلى 24 جيجاوات بحلول عام 2050.

وتأمل الممكلة المتحدة في إنتاج ما يصل إلى 50 جيجاوات من الطاقة من خلال مزارع الرياح البحرية، والتي قالت وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية إنها ستكون أكثر من كافية لتشغيل كل منزل في المملكة المتحدة. .

وتأتي الاستراتيجية بعد أن ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي في أعقاب غزو أوكرانيا وسط مخاوف من احتمال تقليص إمدادات الطاقة من روسيا.

وقد تسبب ارتفاع أسعار الطاقة في أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا، حيث قفزت أسعار الغاز والكهرباء المنزلية بنسبة 54٪ هذا الشهر.