بريغوجين ينفذ تهديداته ويصل بقوات فاجنر إلى مشارف موسكو

109

نفذ قائد قوات فاجنر الروسية يفغيني بريغوجين تهديداته التي أطلقها صباح اليوم السبت، وأعلن أن قواته باتت علي مشارف العاصمة الروسية موسكو، وذلك بعدما أعلن مساء أمس الجمعة قائد فاغنر التمرد العسكري علي وزارة الدفاع الروسية والجيش الروسي، متعهدا بعدم التراجع.

 

وكانت مصادر روسية، قالت في وقت سابق اليوم إن “قوات فاغنر سيطرت على كل المواقع العسكرية في فورونيج” على بعد 500 كيلومتر من موسكو.

وهدد قائد مجموعة فاجنر الروسية اليوم السبت بالوصول الي موسكو في حال لم يأت وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة الروسي فاليري جيراسيموف لمقابلته، وهو ما لم يحدث.

فيما تواصل فاغنر التقدم إلى الطريق المؤدي إلى العاصمة الروسية، معقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أفاد اليوم السبت موقع ريبار العسكري.

 

بالمقابل، أعلنت السلطات الروسية تعزيز الإجراءات الأمنية في عدد من مداخل العاصمة.

 

ورجّح رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، منع حركة التنقل في بعض الطرقات بالمدينة.

 

كما طلب من السكان عدم القيام برحلات في أنحاء المدينة قدر الإمكان نظرا لإعلان عملية لمكافحة الإرهاب، قائلا إن الوضع “صعب”.

 

وأضاف سوبيانين في بيان أن يوم الاثنين سيكون عطلة من العمل مع بعض الاستثناءات، وذلك من أجل “تقليل المخاطر”.

 

من ناحية أخرى  شهد محيط مدينة روستوف القريبة من حدود أوكرانيا، والتي دخلتها بوقت سابق اليوم قوات فاجنر وسيطرت على القيادات العسكرية فيها، تبادلًا لإطلاق النار بين الطرفين.

وأظهرت صور توجه وحدات من قوات “أحمد” الشيشانية باتجاه روستوف لمواجهة قوات فاغنر.

فيما أعلن قائد فاغنر يفغيني بريغوجين عبور قواته مدينة فورونيج القريبة وتوجهها إلى ليبيتسك، ما ينذر بتوسع دائرة المواجهات.

ما دفع السلطات في منطقة ليبيتسك إلى الطلب من السكان البقاء داخل منازلهم لأسباب أمنية.

في حين أظهرت صور من المكان، مروحية روسية تستهدف مواقع لفاغنر في فورونيج.

 

يأتي ذلك فيما اندلع حريق ضخم في مصفاة نفط بمدينة فورونيج، حيث أظهرت مقاطع مصورة سحب دخان ترتفع في سماء المدينة.

وفي وقت سابق السبت، أكد  قائد فاجنر أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش في روستوف، التي تشكل مركزا أساسيًا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها المطار. وقال في مقطع فيديو نشر على تليغرام إن “المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار” فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

 

وعقب تصريحاته، أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الوضع في روستوف “صعب بسبب التمرد”.

من ناحيته أخطر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو بالوضع في روسيا، بحسب رسالة منشورة على القناة الرسمية لرئاسة دولة روسيا البيضاء على تطبيق “تيليجرام”.

 

وتعهد بوتين بأنه سيسحق ما وصفه بأنه “تمرد مسلح”، بعدما قال يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، إنه سيطر على مدينة في جنوب روسيا في إطار محاولة للإطاحة بالقيادة العسكرية.

 

من جهته، وصف الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، ما يحدث في روسيا بأنه “تمرد عسكري وخيانة شنيعة.. ولا يوجد مبرر لمثل هذه الأعمال”، مضيفًا: “نحن ندعم بوتين بشكل كامل”