بلينكن يكشف عن خلافات عالقة في مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

35

جدد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن تأكيده أن مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني أحرزت تقدما في العديد من الخلافات والمسائل العالقة مع إيران، مشددا في الوقت نفسه على أنه لا يزال هناك عدد غير قليل من الخلافات العالقة التي لم تحل بعد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي في مقابلة صحفية – نشرها موقع الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم /الأربعاء/ “لقد أجرينا حتى الآن ست جولات من المناقشات مع إيران بشكل غير مباشر عبر شركائنا الأوروبيين، وذللنا الكثير من الخلافات الموجودة فيما يتعلق بكيفية العودة إلى الاتفاقية النووية، لكننا لم نحلها كلها”.

وزير الخارجية الأمريكي :القرارات الأساسية في يد المرشد الإيراني

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن “خلافات كبيرة لا تزال قائمة ولا ندري ما إذا كنا سنتجاوزها”، مشيرا إلى أن الأمر عائد بالدرجة الأولى والأخيرة إلى القرارات الأساسية التي سيتخذها المرشد الإيراني علي خامنئي في طهران.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي أنه في حال كانت السلطات الإيرانية مستعدة لتنفيذ كل ما يلزم من أجل العودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي وبنوده، فواشنطن جاهزة أيضا تماما لذلك، موضحا أنه فيما يتعلق بمسألة المفاوضات النووية، أن القرار بات الآن في ملعب إيران لتحديد مدى جديتها في الالتزام.

بدورها، شددت فرنسا على ضرورة استئناف المفاوضات النووية التي انطلقت منذ أشهر في فيينا من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني بأسرع وقت.

وقال مساعد الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، يجب استئناف المحادثات بسرعة لتجاوز صعوبات تقنية وعوائق سياسية مهمة تعترضها.

كما أضاف مذكرا بتصريحات وزير الخارجية جان إيف لودريان قبل أيام: “كما أشار وزير الخارجية بعد اجتماعه مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن يوم الجمعة الماضي، فإن المناقشات النووية أحرزت تقدما كبيرا بالفعل، لكن مع ذلك يجب التغلب على الصعوبات الفنية الكبيرة والعقبات السياسية المتبقية للتوصل إلى اتفاق”.

قرارات شجاعة وقوية

إلى ذلك، أكد ضرورة اتخاذ قرارات شجاعة وقوية، بعد مناقشة أكثر المسائل حساسية.

وختم المسؤول الفرنسي تصريحاته مؤكدا أن بلاده لا تزال منخرطة بشكل كامل في هذه المفاوضات، بهدف التوصل إلى اتفاق مُرضٍ بالكامل.

بالتزامن، اعتبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في مؤتمر صحافي اليوم حول آخر مستجدات المفاوضات النووية، أنه تمت مناقشة كافة المسائل المهمة على طاولة المحادثات خلال الجولات الست الماضية، ولم يبق الآن على المشاركين سوى اتخاذ القرارات النهائية.