تحركات في الكونجرس لاتخاذ قرارات ضد فيسبوك بعد الأزمة الأخيرة

18

قالت فرانسيس هاوجين، التي سربت وثائق داخلية لـ شركة فيسبوك، في جلسة استماع في الكونجرس، اليوم الثلاثاء، أنها تعتقد أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لن يغير طرقه ما لم يتخذ الكونجرس قرارات ضده.

ووفقا لموقع أكسيوس، تجد فرانسيس هاوجين، ردور أفعال مختلفة بين أعضاء الكونجرس، الذين تعهدوا بسن قوانين بشأن الخصوصية عبر الإنترنت، وزيادة شفافية الخوارزميات.

وقالت هاوجين، “فيسبوك تقول إن لديها تقنية الذكاء الاصطناعي التي ستساعد في التخلص من المحتوى الضار، إلا أن خبراء داخل فيسبوك أكدوا أن الذكاء الاصطناعي لن يساعد في التخلص من المحتوى الضار”.

كما شددت على أنه هناك سلسلة من الإجراءات التي أكدت أن فيسبوك اختارت الربح المالي على حساب المصلحة العامة.

وأضافت: “شركة فيسبوك تعلم أن هناك حسابات لأطفال تحت سن 13 سنة على موقعها وهي تجني أرباحا طائلة من الإعلانات التي يستخدم الأطفال فيها، وأن الخوارزميات في فيسبوك قد تؤدي إلى فقدان الأطفال لشهيتهم والموقع يعلم ذلك”.

وبعد جلسة الاستماع، شكك فيسبوك في شهادة هاوجين، مشيرا إلى أنها عملت في الشركة أقل من عامين، وقالت شركة فيسبوك: “ليس لديها تقارير مباشرة، ولم تحضر أبدًا اجتماع نقطة اتخاذ القرار مع المديرين التنفيذيين”.

كما دعا السناتور ريتشارد بلومنتال، وهو ديمقراطي، الذي يرأس اللجنة الفرعية، لجنة الأوراق المالية والبورصة ولجنة التجارة الفيدرالية للتحقيق في ما كشفه هاوجين.