تركيا تعلن مقتل 11 من وحدات حماية الشعب في شمال سوريا

29

في تصعيد جديد من جانب تركيا في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، أعلنت مخابراتها مقتل 11 من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية التي تعد أكبر مكونات «قسد» في عملية نفذتها في منبج بريف حلب الشرقي بشمال غربي سوريا.

وقالت مصادر أمنية تركية، الاثنين، إن عناصر المخابرات حددت نقاط انطلاق الهجمات التي تتم بالقذائف الصاروخية وقذائف الهاون على منطقة عملية «درع الفرات»، التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل ما يعرف بـ«الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة في حلب، والمواقع التي ينطلق منها «الإرهابيون» الذين يتسللون لتنفيذ أعمال إرهابية في المنطقة.

ونقلت وكالة «الأناضول» الرسمية، عن المصادر، أن «عناصر المخابرات قامت برصد أوكار الإرهابيين عن كثب في منبج من الجو والأرض، بالتعاون مع القوات المسلحة التركية، ونفذت عمليات متزامنة، الأحد، على النقاط المحددة على محور منبج، ما أسفر عن تحييد (قتل) 11 إرهابياً من تنظيم حزب العمال الكردستاني وامتداداته وتدمير مجمع للإرهابيين».

وتعد تركيا وحدات حماية الشعب الكردية، امتداداً لحزب العمال الكردستاني في سوريا. وصعدت على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة، قصفها البري وبالطيران المسير المسلح على مواقع سيطرة «قسد» وقوات الجيش السوري في شمال سوريا، رداً على هجومين لـ«قسد» على قاعدة عسكرية لقواتها في كلجبرين بريف حلب الشمالي، ومركز للشرطة في ولاية كليس الحدودية جنوب البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 69 من عناصر «قسد» في رد على الهجومين.

وتركز التصعيد بشكل أساسي على منبج وتل رفعت، اللتين أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان، العام الماضي، أنهما ستكونان محوراً لعملية عسكرية تركية جديدة تستهدف مواقع سيطرة «قسد»، بهدف استكمال إقامة مناطق آمنة لاستقبال اللاجئين السوريين.

وكرر إردوغان الحديث عن العملية العسكرية قبل أشهر من الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي شهدتها تركيا في مايو (أيار) الماضي، لكنها قوبلت بمعارضة شديدة من الولايات المتحدة وروسيا ومختلف الأطراف المتداخلة في الأزمة السورية.

وتمكنت المخابرات التركية من القضاء على عدد من قيادات «وحدات حماية الشعب» الكردية، عبر عمليات نفذتها في الفترة الأخيرة بشمال سوريا، باستخدام الطائرات المسيرة، التي تستخدمها القوات التركية في الهجمات على قيادات ومواقع «قسد».

وكشفت، الجمعة، عن مقتل قيادي مطلوب بنشرة حمراء للإنتربول، يدعى عبد الرحمن جادرجي الذي كان يحمل الاسم الحركي «أسعد فراشين»، والذي كان عضو المجلس التنفيذي في «العمال الكردستاني» المصنف تنظيماً إرهابياً، في عملية نفذتها في القامشلي شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن المصادر، أن جادرجي كان يلقب أيضاً باسم «أسعد أوروبا» بسبب توليه أنشطة قيادية في العمال الكردستاني على صعيد القارة الأوروبية.

في غضون ذلك، سيرت القوات الروسية، الاثنين، دورية منفردة في ريف عين العرب (كوباني) الشرقي، في شرق حلب، حيث كان من المقرر تسيير دورية مشتركة مع الجانب التركي، إلا أن العربات العسكرية التركية لم تحضر إلى البوابة الحدودية، قرب قرية غريب 20 كم شرق عين العرب (كوباني)، بداعي عطلة عيد الأضحى.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الدورية الروسية المؤلفة من 4 عربات عسكرية سارت بشكل منفرد، وفق خطها المقرر سلفاً، حيث انطلقت من قرية غريب وجابت كثيراً من القرى، قبل أن تعود إلى مركزها قرب بلدة صرّين، جنوب عين العرب.

كما سيرت القوات الروسية، الأحد، دورية عسكرية منفردة مؤلفة من 4 مدرعات عسكرية، بريفي الدرباسية الشرقي والغربي، انطلاقاً من مطار القامشلي بريف الحسكة الشمالي، حيث جابت نقاطاً عسكرية تتمركز فيها قوات من الجيش السوري قرب الحدود التركية.

وتكرر تسيير القوات الروسية دوريات منفردة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة التي شهدت تصعيداً من جانب تركيا على مناطق «قسد» والقوات السورية.

ويتم تسيير الدوريات المشتركة بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين الجانبين التركي والروسي بسوتشي في 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، تتعلق بوقف تركيا عملية «نبع السلام» العسكرية التي استهدفت مواقع «قسد» في شمال شرقي سوريا.