ثلاثين اسبوعا من الاحتجاجات للمطالبة برحيل نتنياهو

9

لا زالت المظاهرات مستمرة في القدس وفي قيساريا وفي العديد من المناطق في إسرائيل تطالب برحيل نتنياهو

حيث يحتج الآلاف الليلة الماضية على سلوك الحكومة ورئيسها بنيامين نتنياهو في تظاهرات مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

وشوهد الكثير عند الجسور ومفارق الطرقات من شمالي البلاد إلى جنوبها فيما تظاهر المئات أمام منزل عائلة نتنياهو في مدينة قيسارية وأمام المقر الرسمي لإقامته في شارع “بلفور” في القدس.

وتأتي هذه التظاهرات للأسبوع الـ 30 على التوالي للمطالبة برحيل نتنياهو عن رئاسة الحكومة ومحاكمته بتهم فساد، علاوة الاحتجاج على سوء تعامله مع أزمة كورونا التي أدت الى تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وانتشرت الشرطة الإسرائيلية بكثافة في الشوارع المختلفة وعند المفترقات، فيما عززت من حضورها قرب منازل نتنياهو منعًا لاقتراب المتظاهرين بشكل مباشر منها.

وتشهد المسيرات التي تنظم كل يوم سبت احتكاكات مع الشرطة الإسرائيلية التي تقوم بتفريقها في حال حصل أي تجاوزات من المتظاهرين مثل بقائهم في الشوارع لما بعد منتصف الليل.

ورفع المشاركون شعارات تدعو نتنياهو إلى الرحيل، ووقف الفساد، واصفين إياه بأنه “فاسد كبير”، فيما رفعت لافتات أخرى تطالب بعدم تأجيل محاكمته كما تقرر الأسبوع الماضي، والعمل على تسريعها وعدم السماح له بالإفلات من العقاب، والتحقيق معه في قضية الغواصات.

وقالت حركة “الرايات السوداء”، وهي من أكبر الحركات الاحتجاجية ضد نتنياهو، إنه يجب النظر لما جرى في الولايات المتحدة قبل أيام، وما يحدث عندما يبني زعيم مثل دونالد ترامب قوته على الكراهية والتحريض الجماعي ضد مؤسسات الحكومة والديمقراطية.