جوجل تحذر 50 ألف عميل من الاختراق بعد ارتفاع محاولات القرصنة الإلكترونية

19

حذرت جوجل من زيادة عمليات القرصنة الإلكترونية، بما في ذلك هجمات استهدفت جامعة بريطانية، وفقا لصحيفة الجارديان.

وقالت مجموعة البحث التابعة لجوجل، إنها أرسلت حتى الآن في عام 2021 أكثر من 50 ألف تحذير لأصحاب الحسابات بأنهم كانوا هدفًا لمحاولات اختراق، وأضافت جوجل فى مدونة إن هذا يمثل زيادة بمقدار الثلث عن نفس الفترة من العام الماضى، مع ارتفاع منسوب إلى مجموعة قرصنة روسية تعرف باسم APT28 ، أو Fancy Bear.

وفى هجوم حدث أوائل عام 2021 ، هاجمت مجموعة APT35 موقع إلكتروني تابع لجامعة بريطانية باستخدام تقنية تتضمن توجيه المستخدمين إلى صفحة ويب مخترقة، حيث تم تشجيعهم على تسجيل الدخول عبر مزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بهم من أجل عرض ندوة عبر الإنترنت.

وأشارت الصحيفة إلى أن جوجل لم تذكر اسم الجامعة البريطانية التي اخترقت ولكن في يوليو تم الإبلاغ عن استهداف كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن من قبل APT35 في أوائل عام 2021.

وبحسب التقرير، بدأ الهجوم برسالة بريد إلكتروني مزيفة بدعوة لحضور ندوة عبر الإنترنت، الأمر الذي تبعه سلسلة من التفاعلات التي أدت إلى صفحة وهمية على موقع إذاعة الجامعة خدعت الضحايا لتسليم أسماء مستخدمي البريد الإلكتروني وكلمات المرور الخاصة بهم، وقال المسئولين إن الهجوم لم يصل إلى معلومات أو بيانات شخصية.