جيك سوليفان ببحث مع وزير الدفاع الإسرائيلي قضايا الأمن الإقليمي

19

قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بحث مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، قضايا الأمن الإقليمي، مشيرًا إلى استعراض الجانبين الأوضاع في غزة.

وحسبما أوردته فضائية «سكاي نيوز عربية»، في خبر عاجل لها، مساء اليوم الخميس، أكد الجانبان على أهمية وصول المساعدات لغزة، فضلًا عن أهمية تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وأشار البيت الأبيض إلى أن «سوليفان» جدد دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، قائلًا إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على تعزيز العمل لتحقيق أولوياتهما الاستراتيجية في المنطقة.

على الجانب الآخر، قال عضو كبير في مجلس الشيوخ الأميركي إنه يتوقع أن توافق واشنطن بسرعة على منح إسرائيل ما يصل إلى مليار دولار لتجديد منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية للدفاع الصاروخي في أعقاب الاشتباكات مع حركة حماس في مايو.

وقال السناتور لينزي غراهام للصحفيين في القدس “سيكون هناك طلب (بمبلغ) مليار دولار وسيقدمه إلى البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) هذا الأسبوع وزير الدفاع (الإسرائيلي) لتجديد القبة الحديدية، وأشياء أخرى قليلة، لتحديث (هذه) المنظومة”.

واجتمع غراهام، وهو جمهوري بارز في لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ، مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس خلال زيارة لإسرائيل. وتشرف اللجنة على الإنفاق الخارجي بما في ذلك المساعدات العسكرية للدول الأجنبية.

وقال غراهام إن القبة الحديدية أنقذت آلاف الأرواح خلال الهجمات الصاروخية الشهر الماضي وتوقع أن يجد الطلب الإسرائيلي قبولا لدى كل من الرئيس جو بايدن والكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بفارق ضئيل.

وقال غراهام “كانت هناك خلافات كثيرة حول الاشتباك الأخير بين حماس ودولة إسرائيل في الولايات المتحدة لكنني هنا لأقول لكم إن هناك دعما واسعا وعريضا لإسرائيل في الحزب الديمقراطي”.

وقال بايدن إنه سيجدد القبة الحديدية التي ساعدت إسرائيل في صد معظم الصواريخ التي أُطلقت من غزة صوبها خلال الصراع وعددها 4300 صاروخ.