حماس : نتوقع قبول إسرائيل بالمقترحات السابقة

0

أكد عضو المكتب السياسي في “حماس” أسامة حمدان أن الحركة تتوقع أن يرد الوسطاء بما يفيد بأن إسرائيل قبلت المقترحات المقدمة مسبقا، واللقاء يجب أن يكون لتحديد آليات التنفيذ لا التفاوض.

وقال حمدان لوكالة “أسوشيتد برس” في مقابلة يوم الثلاثاء إن “حماس” ستشارك فقط إذا ركزت المفاوضات على تنفيذ الاقتراح الذي عرضه الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي وحظي بتأييد دولي.

وأضاف عضو المكتب السياسي لحماس: “أبلغنا الوسطاء أن أي اجتماع يجب أن يقوم على الحديث عن آليات التنفيذ وتحديد المواعيد النهائية بدلا من التفاوض على شيء جديد.. وإلا فإن حماس لا تجد سببا للمشاركة”.

وأوضح حمدان أن “حماس” قبلت أكثر من مرة بمقترح مقدم لها من الوسطاء بشكل كلي أو جزئي، بينما رفضته إسرائيل على الفور أو تجاهلته أو شنت عمليات عسكرية في الأيام التي تليه.

وقبل أيام، وافقت إسرائيل على استئناف المحادثات حول هدنة في قطاع غزة في 15 أغسطس، بناء على طلب دول الوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر، بحسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي 9 أغسطس الجاري، أصدر زعماء مصر وقطر والولايات المتحدة بيانا مشتركا يدعو إسرائيل و”حماس” إلى استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة في 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة.

كما أعلن الوسطاء استعدادهم لتقديم مسودة اتفاق نهائية، ترتكز على المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن ودعمها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735.