خلاف بين نتنياهو ورئيس الأركان بشأن توزيع المساعدات في غزة

0

كشف تقرير إسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين ، أمر الجيش بالاستعداد لاحتمالية توزيع المساعدات الإغاثية بدلًا من المنظمات الأممية، لكن رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي عارض ذلك.

ونقلت “القناة العبرية الـ 12” عن مصادر أن نتنياهو أصدر “تعليماته للجيش الإسرائيلي بإجراء العمل التنسيقي لفحص الجوانب اللوجستية والآليات التشغيلية والقوى العاملة المطلوبة”، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وكان نتنياهو قال في مؤتمر صحفي إن إسرائيل “قريبة للغاية” من تفكيك قدرات حماس العسكرية، وهذا يعني “أننا بحاجة إلى إيجاد بديل لتوزيع كل أو جزء كبير من المساعدات الإنسانية”.

وذكر التقرير أن “أعرب عن معارضته لتولي الجيش هذا الدور، واعتبره غير مناسب للجيش”، مشيرًا إلى أن ذلك “من شأنه أن يعرّض الجنود لمخاطر غير ضرورية، وأن مثل هذا العمل هو على وجه التحديد يخص المنظمات الدولية”.

وأشار التقرير إلى أن الفكرة طرحت في الماضي، لكن تم إسقاطها.

علاوة على ذلك، فإن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تحمل أيضًا تداعيات على القانون الدولي؛ لأنها ستجعل إسرائيل مسؤولة بشكل متزايد عن قطاع “.

وإلى جانب تصميم نتنياهو المعلن في مؤتمره الصحفي على الحفاظ على السيطرة العسكرية الإسرائيلية على محور فيلادلفيا على طول الحدود بين غزة ومصر، فإن “هذا يعني أن إسرائيل تتحرك بشكل متزايد نحو الحكم العسكري في غزة”، بحسب التقرير.

وقالت القناة العبرية إن “تكلفة الحكم العسكري لغزة تبلغ 40 مليار شيكل (نحو 11 مليار دولار) سنويًّا”.