دعوى قضائية من فيسبوك تتهم أبل بالاحتكار

38

يبدو أن الحرب بين عملاقي التكنولوجيا، فيسبوك وأبل، لن تنتهي في وقت قريب، حيث أكد تقرير جديد أن العملاق الأزرق يخطط حالياً لفتح النار على الشركة المنتجة لهواتف آيفون بدعوى قضائية جديدة تتهمها بالاحتكار، فيما يخص متجرها للتطبيقات AppStore، والذي يرى فيسبوك أن قواعده الملزمة للتطبيقات المتواجدة عليه، لا تلتزم بها تطبيقات أبل نفسها.

ووفقاً لتقرير ذا إنفورميشن، فإن فيسبوك سيركز في دعواه القضائية على رفض أبل إمكانية قيام المستخدم باختيار تطبيق للتراسل الفوري ليكون هو التطبيق الافتراضي للرسائل النصية بدلاً من تطبيق أبل iMessage على هواتف آيفون.

ويدّعي فيسبوك أن التحديث المنتظر وصوله من جانب تحديث نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 14 سيعطي تمييزاً غير عادل لمتجر أبل للتطبيقات، وفي الوقت الذي ستظهر أبل رسالة تنبيهية للمستخدم بشأن أي تطبيق على هاتفه يحاول الحصول على أي بيانات من الهاتف لاستهدافه بالإعلانات، فإن التحديث لن يتم تطبيقه على الإعلانات التي تظهر على متجر أبل، وتلك التحديثات لن يتم تطبيقها أيضاً على تطبيقات أبل نفسها.

وردّت أبل من قبل على هذا الإدعاء، مؤكدة أنها لا تقوم بمشاركة بيانات المستخدمين مع شركات الطرف الثالث، كما تفعل الشركات الإعلانية وعلى رأسها فيسبوك، مؤكدة أن التحديث الجديد App Tracking Transeperancy يسعى لحماية خصوصية بيانات المستخدمين وهواتفهم، مع وضع الاختيار بين أيديهم.