د.خالد عمر يكتب: برامج التجسس ..حروب لاتنتهي .. الأهداف والنتائج

98

قال لوران ريتشارد ، مدير منظمة Forbidden Stories ، يوم الثلاثاء ، 20 يوليو ، إن أرقام الرئيس إيمانويل ماكرون وأعضاء الحكومة مدرجة في قائمة الأهداف المحتملة لبرنامج Pegasus ، الذيتستخدمه لبرنامج التجسس على الشخصيات ، مؤكداً المعلومات الواردة بإن الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه السابق إدوارد فيليبوعشرات من الوزراء الفرنسيين. هذه هي الدائرة الأولى لرئيس الجمهورية الذي وجد نفسه على قائمة الأهداف المحتملة للجواسيسالإلكترونيين المغاربة باستخدام أداة المراقبة الإسرائيلية القوية Pegasus ،وفقًا لما كشف عنه اتحاد الصحفيين الاستقصائيين

Forbidden Stories

وصرح الإليزيه : “إذا كانت الحقائق صحيحة ، فمن الواضح أنها خطيرة للغاية”. سارع المغرب إلى القول بأنه لم يكن يستخدم Pegasus ،وأضافت NSO ، صانع برامج التجسس الإسرائيلي الشهير الآن ، أن إيمانويل ماكرون “لم يكن ، ولم يكن أبدًا ، هدفًا أو لم يتم اختيارهكهدف من قبل عملاء NSO”.

*نتنياهو أولا ، ثم NSO

كل ما ينقص هو رد فعل من السلطات الإسرائيلية. إن دور الدولة العبرية في تصدير Pegasus وعلاقاتها المحتملة مع NSO هو في الواقعموضوع اهتمام إعلامي متزايد مع تضاعف التقلبات والانعطافات في هذه الفضيحة.

بدأت الرباط في استخدام أداة المراقبة هذه في عام 2019 ، بعد فترة وجيزة من استئناف المغرب وإسرائيل للعلاقات التجارية التي أدت إلىتطبيع العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020 ، كما يؤكد تحقيق “القصص الممنوعة”.

نفس المصادفة مع المجر والهند. يُعتقد أن هاتين الدولتين قد شرعتا في تشغيل آلة التجسس Pegasus في عام 2019 في أعقاب الزياراتالرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البلدين.

*”أين يذهب نتنياهو تتبعه NSO”
زعمت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية من يسار الوسط ، التي تذكر أن المملكة العربية السعودية وقعت صفقة مع شركة Pegasus خلالالمفاوضات حول صفقة التقييس. العلاقات مع إسرائيل.

من الواضح أن الدولة العبرية متهمة باستخدام NSO “كأداة تفاوضية” لتحقيق أهدافهاالدبلوماسية ، حتى لو كان ذلك يعني وضع “سلاحللمراقبة الجماعية” في أيدي الحكومات ذات الميول الاستبدادية المعروفة ، تلخص صحيفة Financial Times.

يعترف دانيال كوهين ، المتخصص في قضايا الأمن السيبراني في المعهد الدولي لبحوث الإرهاب في هرتسليا ، الذي قال انه “من المؤكد أنهمن حيث الصورة ، فإن هذه القضية برمتها تضر بسمعة إسرائيل”.

*بيغاسوس ، رافعة في المفاوضات؟

على الرغم من أن الحكومة الإسرائيلية و NSO لم تعترف رسميًا أبدًا بأن الوصول إلى تقنية التجسس الإلكتروني هذه يمكن أن يكون جزءًامن المفاوضات الدبلوماسية ، فإن الفرضية “تبدو معقولة” لليور تابانسكي ، مؤلف كتاب “الأمن السيبراني في إسرائيل” والباحث فيCyber. مركز بلافاتنيك للبحوث متعدد التخصصات في جامعة تل أبيب .

أولاً ، لأن كل عملية بيع لبيغاسوس لدولة أجنبية “تشرف عليها وزارة الدفاع الإسرائيلية” ، كما يتذكر هذا المختص. بمعنى آخر ، تمارسالحكومة السيطرة على صادرات هذه الأداة،ولكن أيضًا ، لأن “بنيامين نتنياهو اتبع استراتيجية تسعى إلى الاستفادة من ميزة إسرائيلالنسبية في القطاعات المبتكرة لتحقيق أهداف سياسية ودبلوماسية” ، يلخص ليئور تابانسكي. بالنسبة لهذا الخبير ، ربما تكون إسرائيل قداستخدمت NSO “حيث تستخدم دول أخرى خبرتها في التسلح للتفاوض على تحالفات معينة”.

مع فارق بسيط ، يقول دانيال كوهين. قال هذا المختص من معهد أبحاث الإرهاب: “ليس من عادة إسرائيل أن تجلب أسلحة رقمية هجوميةإلى طاولة المفاوضات”. ويشدد على أنه إذا كان من الممكن استخدام بيغاسوس كأداة دبلوماسية ، “فلابد أن تكون المناقشات قد جرت خلفأبواب مغلقة ، بعيدًا عن المفاوضات الرسمية”.

من جانبه ، يعتقد بالأحرى أن دخول دول مثل المملكة العربية السعودية أو المغرب إلى بيغاسوس جاء “بشكل طبيعي بعد تحسن العلاقاتالدبلوماسية مع إسرائيل”. لقد كان نوعًا من البند الضمني: أدركت الدول أنه من خلال استئناف حوار أكثر سلمية ، يمكنها بسهولة الحصولعلى هذه التكنولوجيا المرغوبة بشدة دون خوف من استخدام حق النقض من الحكومة الإسرائيلية.

*أطروحة الباب الخلفي للجواسيس الإسرائيليين

كما قال العديد من مسؤولي الأمن القومي الأوروبي والأمريكي لصحيفة واشنطن بوست إن إسرائيل ستستخدم أيضًا NSO كحصانطروادة لجواسيسها. قال مسؤول سابق في الأمن القومي الأمريكي ، طلب عدم الكشف عن هويته ، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست: “سيكون من الحماقة الاعتقاد بأن NSO لا تشارك المعلومات التي تجمعها عن عملائها مع أجهزة المخابرات”.

في هذه الفرضية ، سيكون لبرنامج Pegasus باب خلفي ، مما يسمح للجواسيس الإسرائيليين بالاتصال به عن بُعد لمعرفة من يقوم عملاءNSO بالتنصت ، سيناريو أطلق عليه المجتمع الإسرائيلي “نظرية المؤامرة البحتة”. لا عجب أن المجموعة ترفض هذه الاتهامات: “إذا ثبت أنبرامجهم لها باب خلفي ، فإن NSO ستخاطر بفقدان جميع عملائها ، الذين يعتبرون التقدير أمرًا أساسيًا بالنسبة لهم ،” يلاحظ دانيالكوهين.

لن “يتفاجأ” إذا سعت أجهزة المخابرات الإسرائيلية إلى الوصول إلى بيانات بيغاسوس. لكن أطروحة الباب الخلفي تتلاءم بشكل سيء معالصورة غير النمطية لـ NSO. ويؤكد أن “هذا ليس المشروع الإسرائيلي الكلاسيكي في القطاع العسكري أو الاستخباراتي”.

لم يكن المؤسسان الرئيسيان – شاليف هوليو وعمري لافي – عضوين في الوحدة 8200 ، المدرسة الشهيرة لجواسيس الإنترنت ، على عكسعدد كبير من رجال الأعمال الإسرائيليين الذين أسسوا شركات استخبارات إلكترونية. “إنها واحدة من الشركات القليلة في هذا القطاع التيليس لها صلة مؤكدة بالاستخبارات العسكرية” ، يؤكد ليور تابانسكي ،كما أن NSO مملوكة جزئيًا لمستثمرين أمريكيين ، مما يعزز صورةشركة أكثر استقلالية عن القوة الإسرائيلية من معظم منافسيها المحليين. علاوة على ذلك ، إلى حد أنه “عندما عرضت NSO على الحكومةأداة لتتبع حالات Covid-19 في بداية الوباء ، رفض الأخير بحجة أنه لا يثق في شركة خاصة تمامًا” ، كما يقول دانيال كوهين.

ولذلك فهي شركة لا تثق فيها السلطات الإسرائيلية نفسها بشكل كامل مما أدى إلى اتهام إسرائيل بالتحقق من صحة صادرات أدواتالمراقبة المستخدمة للتجسس على الصحفيين والنشطاء وربما حتى رؤساء الدول.

في محاولة للحد من الأضرار ، أعلنت الحكومة ، مساء الثلاثاء ، عن تشكيل “لجنة” للتفكير في الإصلاحات التي سيتم تنفيذها من أجل منعالتاريخ من تكرار نفسه والعودة إلى بيغاسوس مرة أخرى. في الاخطاء المتكررة.
التعليق :-
**من الواضح ان استخدام برامج التجسس سلعة مطلوبة ولها سوق رائج في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ولها من الاهمية بمكانعند اجهزة جمع البيانات والمعلومات ، وهو الامر الذي يساهم في وضع الخطط والاستراتجيات والتكتيك عند محللي وصانعي ومتخذيالقرارات الهامة ….ولكن …
١-في ظل التقدم التكنولوجي الهائل الذي تعيشة البشرية مؤخرا … يطرح سؤال هام … هل مازال هناك حاجة لبرامج التجسس؟؟؟
ام انها سلعة غالية الثمن ، فهل هي غالية المحتوي والقيمة …؟؟؟؟ وماهو الاكثر اهمية وقيمة … الاستثمار في الذكاء البشري بدلا منالاستثمار الصناعي، الذي يمكن خداعة بأسهل واقصر وأتفه الطرق والوسائل؟؟؟ .
٢- ماهي الاهداف المرجوا تحقيقها دمن استخدام وتسخير التكنولوجيا للتجسس وجمع المعلومات ، في ظل عالم مفتوح علي مصرعيهللحصول علي تلال من البيانات والمعلومات … ولا تمتلك العقول البشرية القادرة علي تحليل واستخلاص النتائج ووضع السيناريوهاتالمتوقعة والمحتملة ؟؟؟

** لذا ، ارجح ان برامج التجسس هي سلعة تجارية غالية الثمن ، قليلة القيمة ، ان لم تكن عديمة القيمة والفائدة ،، الهدف منها اظهارواستعراض للقوة التكنولوجية… ولكنها للاسف اداة فعالة لتوريط المسئولين والوقيعة وافساد العلاقات بينهم وهي اثار سلبية وخيمة ، تفقدالثقة والاحترام .

*ان الاستثمار البشري الذاتي افضل وذو فائدة آلاف المرات من شراء منتجات الغير … الاستثمار في البشر هو الاستثمار الامثل عبرالزمن والعصور
فالاعتماد علي الاختراع والابتكار الوطني ، وخلق اجيال قادرة علي المقارنة والتحليل والتوقع والتنبؤ وفقا للقواعد والنظريات والمفاهيم العلميةالحديثة … هي الامر الذي يلزم ان تكون له الاولوية الاولي والملحة لدينا … واتذكر انه اثناء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولاياتالمتحدة الامريكيةً، بإن الاخيرة كانت تقوم يوميا بترجمة مليار ونصف مليار كلمة من الروسية الي الانجليزية
وهو الكم الهائل من البيانات والمعلومات … فما هو الافضل الاستثمار في مجال الترجمة واللغات ..
والتي لها فوائد جمة ، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ، وفنيا وأدبيًا … واستخباراتيا… لحضرتك الحكم والاجابة سيدي القارئ.