د.ماك شرقاوي يكتب : دور الولايات المتحدة في الساحل الأفريقي

4

د. ماك شرقاوي الكاتب الصحفي والمحلل السياسي المتخصص في الشأن الأميركي يكتب عن الولايات المتحدة وكونها تلعب دور معقد في منطقة الساحل الأفريقي، خاصة من خلال سياساتها العسكرية والأمنية.

يقول أمريكا بتجد نفسها في ساحة مواجهة غير مباشرة مع روسيا.
اللي بتعزز وجودها في المنطقة من خلال تحالفاتها العسكرية مع الأنظمة العسكرية في دول الساحل خاصة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، روسيا تستخدم حالة عدم الاستقرار في منطقة الساحل لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، بما في ذلك الحد من النفوذ الغربي للاتحاد الأوروبي وخاصة النفوذ الفرنسي. وتوسيع تأثيرها في القارة الإفريقية.

آه، بتستخدم مجموعة فاجنر العسكرية إللي موجوده في أكثر من سبع دول أفريقيه في صراعات عسكرية هناك، وتدعم الحكومات العسكرية، بالتأكيد روسيا بتقدم دعم من خلال فاغنر عسكري لهذه الحكومات في هذه الدول وتعمل توسيع نفوذها أيضا الاقتصادي من خلال زيادة ال التبادل التجاري مع هذه الدول.وأيضا توسيع نفوذها السياسي من خلال اتفاقيات تتعلق .بالموارد الطبيعية مثل النفط واليورانيوم واليثيوم أيضا الولايات المتحدة الأمريكية بتجد نفسها في موقف صعب آبعد طردها من النيجر وخسارتها بعض القواعد العسكرية هناك، هذا الوضع يعزز بالتأكيد من نفوذ روسيا في منطقة،
منطقة الساحل في أفريقيا، ويفتح الباب أنام روسيا للسيطرة على ممرات تهريب المهاجرين غير الشرعيين عبر الصحراء الكبرى للدخول إلى أوروبا، و من الضغط على أوروبا والاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة تواجه تحديات كبيرة في منطقة الساحل الإفريقي.

د. ماك شرقاوي الكاتب الصحفي
والمحلل السياسي المتخصص في الشأن الأميركي

وللمزيد تابعوا الفيديو :

YouTube player