د. محمد الالفي يكتب: مصر – مشروع القرن

342

عزيزي القارئ لا تستغرب العنوان نهائيا لأنه كذلك بالفعل مشروع القرن بالنسبة لمصر و للقري المصرية بالكامل و البالغ عددها 4500 قرية و لها 30 تابع للقري علي مستوي الجمهورية و يسكنها 58 مليون مواطنأي ما يقترب من نصف عدد سكان مصر يتواجدون في المناطق الريفية .

* و لماذا هذا العنوان و لماذا المقدمة بالأرقام حول عدد القري و التًابع و عدد السكان ؟

الإجابة -أنه قد صدر قرار السيد الرئيس / عبدالفتاح السيسي … ببدء المشروع الأعظم في تاريخ مصر و هو تطوير قري مصر بالكامل البالغ عددها 4500 قرية و توابعها البالغ عددها 30 ألف تابع و يسكنها عدد 58 مليون نسمة .

* ربما يتساءل القارئ عن تكلفة المشروع العظيم ؟

الإجابة – هي أن تكلفة هذا المشروع ستتجاوز 40 مليار دولار .

* اذا كان القارئ يتساءل عن مده تنفيذ المشروع ؟

الإجابة – هي أن مده التنفيذ للمراحل كاملة ستستغرق ثلاث سنوات تبدأ مباشرة ستكون ثلاث مراحل متوالية تبدأ العام الأول بعدد 1400 قرية الأكثر فقرا و إحتياجا .

* يحق للقارئ أن يتساءل ماذا ستفعل الدولة و ماذا ستقدم من خدمات ؟

الإجابة – هي و بصراحة و وضوح أن الدولة المصرية قررت أن تبسط سيطرتها و تمد يدها و تحمل مشعل التنوير و التنمية و تستعيد مواطنيها أصحاب كل الإحتياجات في الريف المصري إلي أحضان الدولة المصرية و عدم تركهم فريسة لكل خبايا الزمان القاسي و توفير حياة آدمية آمنه بكل أبناء الوطن الواحد .

* المشروعات التي ستتم داخل القري

* مشروعات المياه و الصرف الصحي .

* مشروعات الكهرباء .

* مشروعات الإتصالات .

* مشروعات الطرق .

* مشروعات القطاع الطبي .

* مشروعات تبطين الترع .

* مشروعات إعاده بناء منازل للمواطنين الذين تحتاج منازلهم لإعاده البناء و تقديم مفروشات .

* مشروع تحديد الأحوزة العمرانية بناء علي الدراسات الجديدة لهذه القري .

* إعاده فحص و تسجيل غير المسجلين لدي الدولة بسجلات الأحوال المدنية و إستخراج وثائق رسمية لهم .

* مشروع تحديد خصائص القري و إحتاجاتها بناء علي البحث و الإستقصاء الذي يتم الآن .

* مشروعات تمديد شبكات الغاز الطبيعي .

* مشروعات تنمية زراعية .

* مشروعات المنشآت الرياضية .

* مشروعات تعليمية من مدارس .

* مشروعات إنشاء دور للعبادة .

* مشروعات مراكز تدريب مهني لتأهيل أصحاب الحرف لإدماجهم في سوق العمل .

* مشروعات إنشاء مراكز تجميع صناعية لتجميع عدد من القري المتحاورة في صناعات مشتركة .

* مشروعات الثروة الحيوانية و الداجنة .

* مشروعات إنتاج الألبان و مراكز تجميع الألبان .

* إذا كان القارئ يتساءل عن من هو الذي سيكون مسئولا عن هذا العمل الجبار و العملاق ؟

الإجابة – هي أن المشروع سيكون تحت الإشراف المباشر للسيد رئيس الجمهورية و الذي كلف سيادته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإشراف الكامل علي كل تفاصيل الدراسات و التنفيذ كهيئة عليا مسئولة مع الحكومة و التي تعمل منها بصورة مباشرة 14 وزارة و يقوم بالتنفيذ شركات وطنية مصرية .

صدرت التعليمات المباشرة بأن كل المواد المستخدمة في هذه المشروعات تكون مصرية المنشأ و ذلك لتوفير فرص طاقة إنتاجية و فرص عمل و توفير سوق لمنتجات المصانع المصرية بما يدعم إستمرارها و دعم العمالة بالإستمرار .

صدرت أيضا التعليمات بأن يتم الإستعانة بالعمال العاديين أو ما يطلق عليهم عمال اليومية من نفس القري و اذا وجدت عمالة فنية من نفس القري فيتم دمجها مع الشركات العاملة و هذا يوفر فرص عمل و دخل دائم خلال مده التنفيذ و كذلك يتم التدريب .

* كما أن شركات المقاولات الصغري و المتوسطة ستستفيد بشكل بتنفيذ مشروعات بهذا الحجم و في كافه القطاعات و بمبلغ إجمالي حوالي 40 مليار دولار أي حوالي 600 مليار جنية مصري في دعم تواجدها و الحفاظ علي عمالتها و مركزها المالي خاصة أن الأموال التي رصدت للمشروع متواجدة مثل كل مشروعات الدولة المصرية .

عزيزي القارئ هل تعلم ماذا يعني كل ما سبق ؟

الإجابة – هي أن هذا المشروع الذي أطلق عليه مشروع القرن هو بمثابة إعاده إحياء لهيكل و كيان الدولة المصرية بالكامل بما يدفع لمزيدا من التكامل و التنمية المجتمعية و تماسك الدولة و الحفاظ علي المواطنين و الأجيال القادمة و خلق و بناء مجتمعات قادرة علي المساهمة في وحده و تماسك و صلابة الدولة المصرية .

حفظ الله مصر