رصد أول 10 حالات بالسلالة المتحورة في “السعودية”

10

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن رصدها أول 10 حالات مصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن “جميعهم تماثلوا للشفاء”، وذلك بعد أسابيع من إعلان بريطانيا اكتشاف السلالة الجديدة على أراضيها.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية محمد العبدالعالي خلال مؤتمر صحافي: “تم اكتشاف 10 حالات مصابة بفيروس كورونا المتحور، الأمر الذي دعانا إلى اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالعزل الصحي والمتابعة المستمرة لها”، مؤكداً أن “جميع الحالات تماثلت للشفاء”.

وأشار العبدالعالي أنه “تم فحص وحصر المخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا المتحور والذين يبلغ عددهم 27 شخص”، لافتاً أن الفحوصات المخبرية أظهرت “سلبية العينات ما يعني أنهم غير مصابين بالفيروس المتحور”.

وبيّن متحدث وزارة الصحة أنه “لم يثبت أي ارتباط بين هذا التحور ومستوى المرض وقوّته، كما أن اللقاحات مؤثرة وفعالة حتى مع مثل هذه التحورات”، مضيفاً أنه “تسجيل أكثر من مليون شخص راغبين في أخذ لقاح كورونا، وأن أكثر من 137 ألف شخص تلقوا اللقاح حتى الآن”.

وأطلق وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عبدالله الغامدي، الخميس، خدمة “الجواز الصحي” عبر تطبيق “توكلنا” الإلكتروني، والتي تهدف إلى التأكيد بأن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا وأصبح محصّن ضد العدوى.

وكانت السلطات السعودية، أعلنت انتهاء العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول، وعودة الرحلات الجوية الدولية، اعتباراً من صباح الأحد الماضي.

وقال مصدر في وزارة الداخلية السعودية، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن الحكومة قررت إنهاء الإجراءات، والسماح بالدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية اعتباراً من الساعة 11 صباحاً يوم الأحد وفق ضوابط محددة.

وأشار المسؤول السعودي، إلى أن المواطنين المسموح لهم بالدخول ضمن استثناءات الحالات الإنسانية والضرورية القادمين من الدول التي ينتشر فيها السلالة الجديدة للفيروس، “سيتم حجرهم في منازلهم تحت المراقبة مدة 14 يوماً، مع إجراء فحصين بتقنية PCR، الأول بعد الوصول بما لا يزيد على 48 ساعة، والثاني قبل انتهاء الحجر في اليوم الثالث عشر”.