” سي آي إيه” تطلق عملية سرية لإنقاذ أمريكيين من أفغانستان

15

أفادت مصادر أمريكية، بأن وكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه” أطلقت عمليات سرية لإنقاذ المواطنين الأمريكيين الباقين في أفغانستان

وأشارت المصادر إلى أن هذا يأتي بينما تسعى الولايات المتحدة لإجلاء جميع المواطنين من أفغانستان قبل المهلة التي حددها الرئيس جو بايدن لانسحاب قواته من هناك بحلول 31 أغسطس الجاري.

وأوضحت أن “سي آي إيه” بدأت تلك العمليات لإجلاء الأمريكيين في داخل العاصمة الأفغانية كابول وخارجها من البلاد من خلال توفير طائرات عسكرية وقوات برية تحت إشراف الوكالة الاستخباراتية.

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، التعهد بإجلاء كل المتعاقدين مع القوات الأمريكية في أفغانستان، وذلك خلال مؤتمر صحفي له منذ قليل.
وأشار بلينكن، إلى أن طالبان قدمت التزامات علنية وسرية بضمان عملية الإجلاء، موضحا أن طالبان ستسمح للأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر بالخروج بعد 31 أغسطس.
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن أكثر من 1,500 أمريكي بحاجة إلى الإجلاء من أفغانستان، مؤكدا أن من مصلحة حركة طالبان الالتزام بالتعهدات التي قطعتها.
وتابع بلينكن: “انخرطنا دبلوماسيا مع طالبان منذ سنوات والمحادثات ما زالت مستمرة”.
وأشار بلينكن إلى أنه تم إجلاء 500 مواطن أمريكي من أفغانستان خلال الأيام الماضية، موضحا أنه تم إجلاء 19 ألف شخص من أفغانستان خلال الـ 24 ساعة الماضية، مردفا: “أجلينا أكثر من 4,500 شخص مع أسرهم من أفغانستان”.
وتابع بلينكن: “نقوم بتدقيق أمني في أسماء من يتم إجلاؤهم من أفغانستان”، مردفا: “تواصلنا مع كل مواطن أمريكي مسجل لدينا في أفغانستان منذ 14 أغسطس”، وعملية الإجلاء من أفغانستان معقدة في ظل البيئة العدائية لطالبان.