شحاتة زكريا يكتب :العالم عند نقطة التحول: هل نحن مستعدون للواقع الجديد

8

نحن نعيش في زمن يشهد تحولا عميقا في موازين القوى العالمية .. الأحداث المتسارعة تضع العالم أمام مشهد جديد لم نكن نتصوره قبل سنوات قليلة .. كل ما نعرفه الآن قد يتغير بشكل جذري ، إذ تتصارع القوى الكبرى على النفوذ والهيمنة في سياق محفوف بالمخاطر.

#الصين تستعد لتصبح القوة الاقتصادية الأولى في العالم من خلال مشاريع عملاقة مثل مبادرة الحزام والطريق
( التي تعرف أحيانا باسم “طريق الحرير الجديد” .. هي مشروع تنموي عالمي أطلقته الصين في عام 2013 تهدف المبادرة إلى تعزيز الترابط والتعاون بين البلدان في آسيا وأفريقيا وأوروبا من خلال تطوير بنية تحتية ضخمة ، بما في ذلك الطرق والسكك الحديدية والموانئ وخطوط الأنابيب) إنها استراتيجية متكاملة تهدف إلى السيطرة على الأسواق العالمية وإعادة رسم الخريطة الاقتصادية العالمية بما يتماشى مع مصالحها.

في روسيا نجد أن الكرملين بات أكثر استعدادا للدفاع عن مصالحه بأي ثمن بما في ذلك اللجوء إلى الخيارات العسكرية القصوى .. الخط الأحمر الذي رسمته روسيا واضح: أي تهديد مباشر لمصالحها قد يقود إلى مواجهة نووية ، وهو احتمال بات أكثر جدية في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية.

أوروبا التي كانت تمثل حجر الزاوية في النظام الدولي تواجه الآن تحديات داخلية وخارجية تعيق قدرتها على اتخاذ قرارات حاسمة .. بين انقسامات داخل الاتحاد الأوروبي وصعود التيارات الشعبوية ، تبدو القارة العجوز وكأنها تعيش حالة من الضياع والارتباك.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فهي تشهد انقساما داخليا حادا لم تشهده منذ عقود .. الصراع بين اليمين المتطرف بقيادة دونالد ترامب واليسار الذي يمثل المؤسسة التقليدية يهدد بتفكيك نسيج المجتمع الأمريكي .. الانتخابات الرئاسية المقبلة قد تكون نقطة الانفجار حيث يُرجح أن تؤدي نتائجها إلى تفاقم التوترات الداخلية ، مع احتمال نشوب أعمال عنف تقود البلاد نحو حرب أهلية جديدة.

هذه الانقسامات الداخلية في أمريكا قد تجر العالم إلى أزمة غير مسبوقة. إذا اندلعت حرب أهلية أو تصاعدت التوترات مع **الصين** أو **إيران**، فإن الاقتصاد العالمي سيكون على شفا كارثة. الأسواق ستنهار وسيتبعها نظام عالمي جديد قد لا نتمكن من التحكم فيه.

السؤال الذي يطرح نفسه اليوم:
كيف سيواجه العالم هذه الأعاصير المتلاحقة؟
نحن أمام تحديات غير مسبوقة تتطلب قيادة عالمية حكيمة وقدرة على التكيف مع واقع جديد مليء بالمخاطر ..

في النهاية ، قد يكون التكيف هو السبيل الوحيد للبقاء في عالم لا يشبه ما عرفناه من قبل.

شحاته زكريا
باحث في علوم السياسة والاقتصاد
متخصص في تحليل المشهد السياسي