طالبان توجه رسالة تهديد لتنظيم داعش لوقف هجماتها في أفغانستان

21

قالت حركة طالبان، اليوم “الاثنين”، إن الهجمات التي ينفذها تنظيم داعش في أفغانستان يجب أن تتوقف مع رحيل القوات الأمريكية من البلاد، وإلا فإن “الحكومة الجديدة ستقمع التنظيم”.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس” عن ذبيح الله مجاد المتحدث باسم حركة طالبان قوله: “نأمل أن يتخلى الأفغان الواقعون تحت تأثير تنظيم داعش عن عملياتهم عندما يروا قيام حكومة إسلامية في غياب أي قوى أجنبية”.

 

وحذرت طالبان مقاتلي داعش من أنهم “إذا أثاروا حالة حرب وواصلوا عملياتهم.. فإن الحكومة الإسلامية ستتولى أمرهم”.

وتبنى تنظيم “داعش خراسان” الذي ينفذ منذ سنوات هجمات دامية في أفغانستان، الهجوم الذي استهدف مطار كابول، الخميس الماضي، وراح ضحيته أكثر من 170 شخصا بينهم 13 جنديا أمريكيا.

 

كما تبنى تنظيم داعش الهجوم الصاروخي على مطار كابول صباح اليوم الإثنين.

 

من جانبها، شنت الولايات المتحدة ضربات جوية عدة، نهاية الأسبوع، استهدفت خلالها عناصر داعش خراسان، ودمرت  آلية مفخخة بهدف “القضاء على تهديد وشيك” للمطار.

 

ونددت حركة طالبان بهذه الضربات الأمريكية، وقال المتحدث باسم الجماعة الأفغانية “لا يملكون إذنا لشن مثل هذه العمليات.. يجب احترام استقلالنا”.

 

ويختلف داعش عن حركة طالبان في التنظيم والاستراتيجية، وزاد العداء بينهما مؤخرا، حيث اتهم التنظيم الحركة بـ”الكفر” ولم يهنئها بعد سيطرتها على كابول في 15 أغسطس.

 

وتعهدت طالبان، التي تسعى للظهور في صورة معتدلة، بتشكيل حكومة “شاملة”  بعد انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد بحلول 31 أغسطس.