طهران تهدد بالانسحاب من مباحثات فيينا

21

هددت إيران، الأحد، بالانسحاب من مباحثات العاصمة النمساوية فيينا حال شعرت بأن الأطراف الأخرى ليست جادة، أو تسعى الى إهدار الوقت، وإدراج قضايا جديدة.

ونقلت وكالة “إرنا” المحلية عن عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين قوله إن “بلاده لن تسمح بإطالة أمد المباحثات النووية في فيينا”.

وأضاف عراقجي، الذي يشغل أيضا منصب مساعد وزير الخارجية، في تصريح صحفي على هامش اجتماع لجنة الأمن القومي في البرلمان، لقد “أكدنا لممثلي الدول الأعضاء في الاتفاق النووي بضرورة رفع الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة علينا تماما”.

وتابع قائلا: “موقف طهران واضح وصريح للغاية، ولن تسمح بأن تصبح المفاوضات استنزافية”.

ولفت أن “بلاده رفضت رسميا مقترح رفع العقوبات عنها بشكل تدريجي وخطوة بخطوة، ولم يعد هذا الموضوع مطروحا على طاولة النقاش في فيينا”.

وأكد عراقجي أنه “تم التوصل لبعض التفاهمات بشأن رفع العقوبات الخاصة بالنفط والبنوك والتعاملات المالية والبتروكيماويات”.

كما أشار المسؤول الإيراني إلى أنه “لا تزال هناك قضايا معقدة يعملون عليها، تتعلق برفع عقوبات عن أكثر من ألف و500 شخص”.

واختتم حديثه بالقول “متى ما شعرنا بأن الأطراف الأخرى ليست جادة، أو تسعى إلى إهدار الوقت، وإدراج قضايا جديدة، سوف نقطع المفاوضات، إلا أننا في الوقت نفسه لا نستعجل الأمور”.

وانطلقت مؤخرا في فيينا مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه، عام 2018، وفرضها عقوبات اقتصادية على طهران.