عاهل الأردن يبحث مع نائبة بايدن وأمير قطر الأوضاع في فلسطين

13

بحث عاهل الأردن عبد الله مع نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس وأمير قطر تميم آل ثاني، الخميس، تطورات الأوضاع على الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين، وفق بيانين للديوان الملكي الأردني.

وفي الاتصال الذي تلقاه من هاريس أكد الملك عبد الله “ضرورة مواصلة بذل كل الجهود إقليميا ودوليا لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس الشرقية وإنهاء العدوان على غزة”.

ولفت إلى ضرورة “تكثيف المساعي والعمل معا من أجل دفع عملية السلام إلى الأمام”.

وحذر العاهل الأردني “من استمرار الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب خصوصا في القدس، ومن خطورة المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم بالمدينة ومقدساتها”.

بدورها أشادت هاريس، وفق البيان، “بجهود الأردن في دعم الاستقرار في المنطقة”، مؤكدة “دعم الولايات المتحدة المتواصل للمملكة الأردنية في مختلف المجالات، خصوصا التنموية”.

وخلال الاتصال مع الأمير تميم أكد العاهل الأردني “ضرورة وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الاستفزازية بحق الشعب الفلسطيني في القدس الشرقية والمسجد الأقصى التي قادت إلى التصعيد الخطير (في قطاع غزة)”.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير واشتداده على الأراضي الفلسطينية يشهد الأردن وقفات ومسيرات احتجاجية منددة بتلك الانتهاكات، ومطالبة بطرد سفير تل أبيب من عمان، واستدعاء سفير المملكة لدى إسرائيل، فضلا عن المطالبة بإلغاء الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ11، وبلغ عدد ضحاياه 232 شهيدا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، بجانب 1900 جريحا، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

فيما استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأُصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.