عبير يونس تكتب : حكاية السيستم

456

كتبت – عبير يونس

بدأت قصة النظام منذ زمن بعيد. نظرًا لأنني أحببت الكمبيوتر عندما كنت صغيرًة جدًا ولم يكن هناك إنترنت في تلك الأيام ، لذلك كانت تسليتي هي الدخول في نظام التشغيل Windows وفتح جميع المجلدات والملفات لمعرفة ماا بداخلها واستكشاف كل شيء!

عندما اشتريت جهاز كمبيوتر جديد في عام 1999 متصل بالإنترنت ، كنت أتصفح Internet Explorer وكان لدي موقع ويب MSN فقط .. ثم Google! ا وبرامج الدردشة. و Hotmail و Yahoo ثم Yahoo chat .. كان ذلك رائعًا في ذلك الوقت! ثم بدأت التطبيقات بالتدقيق بلا نهاية..

كمترجمة مستقلة، قضيت الكثير من الوقت في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بي. لقد بدأت مع Microsoft Word.
و عند الانتهاء من الملف كنت أضعه على قرص مضغوط وأعطيه للعميل باليد. ثم بدأت في تصفح مواقع الترجمة وكان لدي مشاريع ترجمة كنت أرسلها عبر البريد الإلكتروني. من خلال زيارة الكثير من المواقع الإلكترونية، أصبح استخدام الكمبيوتر عادة يومية حيث كنت اقضي معظم اليوم في استخدامه. حتى أثناء فترات الراحة، كنت اقضيها مع ألعاب الكمبيوتر. لقد خلق ذلك رابطة قوية جدًا بيني وبين نظام الكمبيوتر.

في إحدى نقاط التنوير في رحلتي، أتذكر أنه منذ أكثر من 15 عامًا ، كان لدي موعد تسليم لترجمة خلال 5 ساعات وكان علي تسليم 22 ورقة من عقد قانوني. كنت أعاني من صداع نصفي شديد والتهاب في العين مما جعل من المستحيل بالنسبة لي القيام بهذا العمل. في ذلك الوقت ، لم أكن أعرف شيئًا عن التشافي. اعتدت الحصول على المسكنات وقطرات العين وقطرات الأذن وقطرات الأنف وكل تلك الأشياء التي تتعامل مع الألم وتوقفه. في ذلك اليوم لم يكن لدي أي أقراص لتخفيف الصداع النصفي وكنت بحاجة لإنهاء هذا العمل. في تلك اللحظة تحديدا، تذكرت مقالًا قرأته سابقًا ، كتب فيه أن “العقبة الوحيدة في طريقك هي أنت”. بالتفكير في ذلك ، أخذت مرآة صغيرة ونظرت قائلة:

عبير ، ‘انت بخير’

لم أكن لأصدق ذلك إذا أخبرني أحد بما حدث بعد بضع دقائق. ذهب كل الألم تماما! لا صداع نصفي! وعادت عيني طبيعية بدون قطرات! وأكملت عملي بشكل أسرع مما اعتدت أن أقوم به عندما كنت بصحة جيدة! لم أكن أعرف في ذلك الوقت أن ما قمت به كان تقنية للتشافي! لقد فعلت ذلك وحصلت على أكثر مما أريد!

بعد 10 سنوات ، أتيحت لي الفرصة لممارسة التأمل بعد أن اضطررت إلى ترك أطفالي مع زوجي السابق بعد الانفصال بسبب الطلاق. اعتدت على التأمل يوميًا للتغلب على ذلك وللتمكن من النوم. في أحد الأيام، أجريت عدة جلسات تأمل وأخبرني معلمي ألا أشعر بالصدمة من نتائج التأمل التي كان علي مواجهتها في تلك الليلة. وكان محقا! فقد مررت بآلام رهيبة في جسدي كله والتهبت عيناي بشدة. عندما سألته عبر الدردشة هل يمكنني استخدام قطرة لعيني ، كتب شيئًا واحدًا:

‘اصمدي!’

عندما استيقظت في اليوم التالي ، كانت عيني رائعة وبدون استخدام قطرات العين!

بعد ذلك الألم الذي عانيت منه في تلك الليلة في نهاية ديسمبر 2014، لم أصب بأي من أدوار البرد أبدًا من وقتها وحتى هذه اللحظة.

كنت أعاني سابقا من التهاب مزمن في الحلق يهاجمني عدة مرات كل عام منذ أن كنت طفلة. كان علي أن أتعايش مع فكرة حتمية الإصابة بهذا الالتهاب كل موسم ، مع الكثير من أقراص المضادات الحيوية التي لم يكن لها أي تأثير علي ذلك الالتهاب على الإطلاق! كان دائمًا مسكن الألم هو الحل الذي ظللت أتناوله لفترة طويلة.

حسنا! السر هو أنني اكتشفت أن جسدي مترجم أيضًا! لقد استمر في ترجمة موقفي من “البلع” الذي يعني “التوقف عن التعبير” ، كما عندما تبتلع كبرياءك وتطلب المساعدة.

وهذا بالضبط ما يمثله التهاب الحلق! “التوقف عن التعبير”. علمت في وقت لاحق أن ذلك كان مرتبطا بأحد مراكز الطاقة و الموجود في منطقة الحلق. بمجرد أن أدركت ذلك المعنى، تفاجأت أن التهاب الحلق الذي استمر في ملاحقتي لمدة 30 عامًا ، اختفى على الفور!

ثم تم توجيهي لممارسة رياضة التاي تشي كنوع من التأمل الديناميكي. بعد عدة أشهر من الممارسة المنتظمة ، تمكنت من العودة إلى التوازن..

أثناء ممارسة التاي تشي، تحدث مدربي، وفقًا للمدرسة الصينية ، عن ملفات الحركة الموجودة في أجسادنا. لقد أذهلتني الفكرة وطبقتها في عملي كمدربة لغة. من خلال العمل مع عدة فصول “المستوى التمهيدي”، تمكنت من إثبات أن طلابي الذين لم يكونوا قادرين على فهم اللغة الإنجليزية ، لم يكونوا ليتمكنوا من فهمها بعد 5-6 دروس، ما لم يكن لديهم بالفعل ملف اللغة في “نظامهم”!
قادني ذلك إلى فكرة وجود جميع ملفات اللغات داخل نظامنا والتي لا تحتاج إلا إلى “تطبيق” لتشغيلها. إنه يشبه تمامًا وجود ملف أغنية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحتاج إلى تطبيق مشغل وسائط لتشغيله. في تعلم اللغات ، يمكن أن يكون هذا التطبيق كتابًا أو دورة تدريبية أو حتى تطبيقًا حقيقيًا على هاتفك المحمول. انها مسالة اختيار! لديك كل اللغات وأنت من يختار إحدى تلك اللغات للاتصال بنظام الجهاز الذي تستخدمه!

من تلك النقطة بدأت أتعامل مع جسدي كنظام.

قادتني تجربتي بصفتي ممارسًا للشفاء اللوني إلى احترام النظام الذي أتعامل معه، سواء كان نظامي أو نظام من أقوم بمساعدته على التشافي. وبدأت في تطبيق مفهوم “المساعدة” وفقًا لمدرسة التدريب، والتي يقوم منهجها على “المساعدة دون سيطرة” و هو ما تحدثت عنه في كتابي.
وحيث أنني كنت شخصًا عنيدًا جدًا، بحثت في تلك المدرسة عن “الإرادة الحرة” للنظام الذي أتعامل معه. وقد قادني ذلك إلى اكتشاف أنني عبارة عن “نظام” و “مستخدم” في نفس الوقت. مما يجعل تشافي النظام مستحيلا دون إرادة المستخدم في الشفاء حقا. بداخلك نظام مصمم جيدًا لخدمة المستخدم واتباع أوامره ومستخدم يختار ويتخذ القرارات. أتوقع أنك تتساءل حاليا بفضول: هل أقوم كمستخدم باختيار ” عدم الشفاء” ؟ للأسف، المستخدم لنظامك ليس أنت دائمًا! و هذا يقودنا للتساؤل : كيف يمكن أن أصبح “أنا” المستخدم الحقيقي لنظامي؟