فرنسا تهدد بريطانيا بـ “إجراءات انتقامية” بسبب الغاء صفقة قوارب

21

هددت فرنسا بـ “اتخاذ إجراءات انتقامية” بعد أن رفضت المملكة المتحدة ثلاثة أرباع جميع الطلبات المقدمة من القوارب الفرنسية للصيد في مياه جزر القنال.

وبحسب “بوليتيكو” الأمريكية، أعلنت الحكومة البريطانية أنه سيتم السماح لـ 12 قاربًا صغيرًا من أصل 47 قاربًا بالصيد في المياه الشاطئية للمملكة المتحدة، مما يترك 35 قاربًا بدون تصاريح.

 

وقالت إن هذه القوارب فشلت في تقديم أدلة كافية للوفاء بمتطلبات جيرسي لسجل مسار الصيد في مياهها بين عامي 2012 و 2016، على النحو المنصوص عليه في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بما في ذلك التراخيص التي أصدرتها المملكة المتحدة سابقًا، تم الآن منح 100 تصريحًا من أصل 175، وفقًا لوزارة البحار الفرنسية.

 

واتهم وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بيون بريطانيا بعدم الامتثال لبنود الاتفاقية ، قائلا إن باريس “لن تتردد في اتخاذ إجراءات انتقامية جماعية”.

 

وقال:”نحن نتفهم ونشاطر غضب الصيادين لدينا. لا يمكننا التعاون بثقة مع المملكة المتحدة حتى يتم الوفاء بالصفقة”.

 

يتصاعد الخلاف حول تصاريح الصيد ، والذي شهد في مايو إرسال كلا الجانبين سفن دورية إلى جزيرة جيرسي المتمتعة بالحكم الذاتي وفرنسا مهددين بسحب التيار الكهربائي في جيرسي، في لحظة حساسة للعلاقات البريطانية الفرنسية.

 

كانت باريس غاضبة من مشاركة بريطانيا في تحالف دفاع “أوكوس” مع الولايات المتحدة وأستراليا، والذي شهد تخلي أستراليا عن صفقة غواصات بمليارات اليورو مع فرنسا.

 

وقالت أنيك جيراردين، وزيرة البحار الفرنسية، إن مجتمعات الصيد الفرنسية “لا يجب أن تؤخذ كرهائن من قبل البريطانيين لأغراض سياسية”.

 

وقالت:”هذا رفض بريطاني آخر لتنفيذ بنود اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الرغم من كل العمل الجاري معًا. بدءًا من الغد، سألتقي باللاعبين في القطاع من أجل دعمهم في مراقبة هذه القرارات وبناء استجابة مناسبة”.