فيديو.. انفجار صاروخ “سبيس إكس” أثناء تجربة الإطلاق بولاية تكساس

20

تحطّم نموذج أوليّ لصاروخ “ستارشيب” الفضائي العملاق الذي تطوّره شركة “سبيس إكس” الأميركية لدى هبوطه، أمس الثلاثاء، خلال رحلة تجريبية أقلعت من ساحل تكساس، بحسب ما أظهرته مشاهد بثّتها الشركة المتخصصة في طيران الفضاء.

وكان صاروخ من النموذج الأولّي نفسه لقي المصير نفسه، في ديسمبر/ كانون الأول. ويومها نجحت المركبة الفضائية في الإقلاع قبل أن تهبط وتتحطم وسط كرة لهب ضخمة.

وقال خبير في “سبيس إكس“، في معرض تعليقه على سير عملية الإطلاق التي بثّت الشركة وقائعها مباشرة على الهواء: “مرة جديدة حصلنا على رحلة ممتازة”. وأضاف: “علينا فقط العمل قليلاً على الهبوط”.

وخلافاً للمرة الماضية، لم يصدر عن مؤسس “سبيس إكس” الملياردير إيلون ماسك أي تعليق في الحال على عملية الإطلاق ونتيجتها.

وخاضت “سبيس إكس” مواجهة مع وكالة الطيران الفدرالية الأميركية، لتنتزع منها في النهاية الموافقة على إقلاع هذه الرحلة التجريبية لنموذجها الأولي الذي أطلقت عليه اسم “إس إن 9” (ستارشيب سيريال نامبر 9).

وأقلع الصاروخ في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلّي ووصل في غضون أربع دقائق إلى ارتفاع 10 كيلومترات، لتبدأ بعد ذلك عملية إطفاء محركاته بالتدريج ويُجري سلسلة مناورات أفقية ناجحة. لكن عندما حاول الصاروخ استعادة وضعيته العمودية للهبوط مستقيماً، سقط على الأرض وانفجر.

وتُجرى هذه الاختبارات في منطقة استأجرتها شركة “سبيس إكس” في أقصى جنوب تكساس، قرب الحدود مع المكسيك وتطل على خليج المكسيك. وهذه المنطقة شبه النائية فارغة بما فيه الكفاية للحؤول دون التسبّب بأضرار أو سقوط ضحايا في حال وقوع حادث أو حصول انفجار.

وسيتألف الصاروخ المستقبلي من مركبة فضائية مأهولة وطبقة أولى تسمّى “سوبر هيفي” مزوّدة بـ37 محركاً بدلاً من تسعة محركات، ويبلغ ارتفاعها 120 متراً وقادرة على حمل 100 طن في المدار حول الأرض.