لأول مرة.. تراجع عدد السكان اليهود في إسرائيل إلى ما دون 74%

6

انخفض عدد السكان اليهود في إسرائيل إلى ما دون 74% من مجمل عدد السكان، لأول مرة منذ التأسيس، وذلك وفقاً لمركز سياسات الهجرة الإسرائيلي.

وقال المركز معتمداً على بيانات من دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، إن هذا العام سجل انخفاضاً قياسياً للمهاجرين اليهود حيث بلغت نسبتهم 33.8% فقط من مجمل عدد المهاجرين الجدد، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وتصنف دائرة الإحصاء، الإسرائيليين في ثلاث فئات: يهود، وعرب، وآخرين. وتشمل الفئة الأخيرة المسيحيين غير العرب، وأولئك الذين لا يندرجون تحت تصنيف ديني معين.

وأشار المركز إلى تراجع عدد السكان اليهود في إسرائيل من 74.1% إلى 73.9%، في انخفاض بنحو 0.2%، لافتاً إلى أن نصف هذا الانخفاض قد يعود إلى الزيادة في عدد السكان العرب، فيما يمكن رد النصف الآخر إلى الزيادة في فئة “الآخرين”.

وقال مدير مركز سياسات الهجرة يوناثان يعقوبوفيتش “في هذا العام أيضاً، نسبة السكان اليهود استمرت في التقلص بمعدل سريع”، مضيفاً أن إسرائيل “يجب أن تكون لديها سياسة هجرة استراتيجية ومسؤولة لحماية مصالح إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”، بحسب تعبيره.

وأدى فيروس كورونا إلى تراجع الهجرة إلى إسرائيل على نحو كبير خلال عام 2020، مع إغلاق السلطات الإسرائيلية حدودها عدة مرات في محاولة للحد من انتشار الفيروس، وهو ما أثر على أولئك المتطلعين إلى ما يعرف بـ”عليا”، وهو الهجرة إلى إسرائيل.