لمواجهة تدعيات كورونا “المركزي الأوروبي” يتحكم في عوائد سندات “منطقة اليورو”

13

يقوم البنك المركزي الأوروبي بمحاكاة البنوك المركزية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من خلال التحكُّم في تكاليف الاقتراض الحكومي( أسعار الفائدة)، بطريقة أوروبية فريدة تماماً.

ويشتري البنك المركزي الأوروبي السندات للحدِّ من الاختلافات بين العوائد لدى أقوى وأضعف الاقتصادات بمنطقة اليورو، وفقاً لمسؤولين مطَّلعين على الأمر. وقال مصدر، إنَّ لدى البنك المركزي الأوروبي أفكاراً محددةً بشأن الفروق المناسبة للعوائد على أدوات الدَّين. في حين رفض متحدِّث باسم البنك المركزي الأوروبي التعليق.

وكثيراً ما تساءل المستثمرون عما إذا كان لدى البنك المركزي الأوروبي مستويات معينة في الاعتبار، عندما يحاول وضع سقف معيَّن للعوائد على السندات. وتكشف أحدث نظرة ثاقبة لاستراتيجية المركزي الأوروبي عن كيفية تعامل صانعي السياسة مع تعقيدات منطقة اليورو التي تجعل الإعلان عن استهداف مستويات العائد على السندات أمراً صعباً.

وتقوم عائدات السندات السيادية بدور جوهري في مواجهة تداعيات وباء كورونا. فهي لا تؤثِّر فقط على جميع تكاليف القروض الأخرى، ولكنَّها تجعل تحمُّل تكلفة الاقتراض الحكومي جانباً مهماً من السياسة النقدية، إذ تعتمد الشركات والعمال على الدعم المالي الضخم المموَّل بالديون.