ماك شرقاوي: الانتخابات الإيرانية “مسرحية هزلية”.. وأوروبا تنتظر الوصول لاتفاق

جولة سادسة من المفاوضات مع إيران مع احتمالية جولات أخري

42

شدد الدكتور ماك شرقاوي الباحث والمحلل السياسي والاستراتيجي من نيويورك، على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتبع سياسة برجماتية في التعامل مع مختلف الملفات وعلى رأسها الملف النووي الإيراني.

وأشار شرقاوي خلال تصريحات صحفية مع راديو “سبوتنيك” الروسي أن بايدن اعتاد على على هضم المعلومات، حيث يرغب أن يكون هناك ماراثون للعلاقات الأمريكية الإيرانية في موضوع الاتفاق النووي والمفاوضات.

وأوضح المحلل السياسي أن هناك الكثير من المفاجآت في الملف الإيراني، خاصة بعد تسريب وثائق تفيد بشراء أمريكا للنفط الإيراني خلال شهر مارس الماضي.

وألمح إلى أن إدارة ترامب، كانت تمارس حالة من الضغط والخنق الاقتصادي على النظام الإيراني، وتمثلت في فرض أكبر عقوبات على طهران في تاريخها.

وأشار شرقاوي إلى أن الوثائق والتسريبات التي تم تسريبها مؤخرا، تعد بمثابة بالونة اختبار من إدارة بايدن لمعرفة ردود الأفعال الدولية حول ما تقوم به الإدارة الأمريكية حيال الملف الإيراني، مشيرًا إلى وجود العديد من الوساطات حول هذا الأمر وخاصة دور سلطنة عمان الكبير في المفاوضات.

ووصف شرقاوي الموقف الأمريكي بـ “المائع”، حيث لمح بايدن على استحياء عن تخفيض بعض العقوبات الأمريكية على إيران، إلا أن طهران عليها تقديم شيء لتخفيف وطأة العقوبات.

الموقف الأوروبي من الاتفاق النووي

واستكمل شرقاوي تصريحاته بأن من مصلحة أوروبا الوصول إلى حلحلة لأزمة الاتفاق النووي لاستثماراتها الضخمة مع إيران وخاصة الثلاثي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بعد أن بثوا مئات المليارات من الاستثمارات المباشرة في طهران.

وأشار إلى أن هناك مصالح أوروبية من أجل الرجوع للمربع “صفر” في الاتفاق النووي، إلا أن المجتمع الدولي لن يقبل الرجوع للمربع صفر خاصة في ظل اقتراب إيران من انتاج سلاح نووي في ظل تطور أجهزة الطرد المركزية، والإخلال بكل الاتفاقات المنصوص عليها في 2015.

حجم تأثير الانتخابات الإيرانية

واختتم شرقاوي تصريحاته بأن الانتخابات الإيرانية بمثابة “مسرحية هزلية” ولن يكون تأثير كبير على الوضع في إيران، حيث أن الأمور كلها تجري تحت سيطرة وتصرف المرشد الأعلى علي خامنئي.