ما الفرق بين الخرف وشيخوخة الدماغ الطبيعية؟

0

إن الإدراكية الطبيعية شائعة وتشمل عادةً نسيان أشياء بسيطة مثل المكان الذي تركت فيه مفاتيحك أو ما كنت ستفعله في الغرفة. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يشعرون بالقلق من الزهايمر لا يصابون به.

ويختلف الانخفاض في الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر بشكل كبير بين الأفراد وقد يتراوح بين هفوات الذاكرة العرضية إلى الخرف الشديد، حيث تؤثر الشيخوخة على سرعة المعالجة والذكاء المتبلور والذاكرة، ولكنها لا تؤدي بالضرورة إلى الخرف.

ويعرف ضعف الإدراك المعتدل على أنه حالة انتقالية بين الشيخوخة الطبيعية والخرف الذي يعاني منه بعض الأشخاص، ويعاني حوالي 16-20% من الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من الاختلال المعرفي المعتدل، بينما يصاب حوالي 10-20% منهم بالخرف سنوياً.

ويمكن أن يساعد فحص الشيخوخة الإدراكي المُدار ذاتيًا (SAGE) في تحديد الإصابة بالخرف الإدراكي المعتدل، وهو اختبار سريع وبسيط يمكن إجراؤه عبر الإنترنت.

وتتضمن الحماية من التدهور المعرفي ممارسة الرياضية وعلاج الحالات الطبية وتحفيز الدماغ والتعليم والهدف والأنشطة الاجتماعية والصحة العقلية والمخدرات.

كما تُعد الفحوصات المنتظمة والمشاركة في الأنشطة المحفزة والحفاظ على الشعور بالهدف، من الأمور الأساسية للحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

ومع ذلك، يوصى باستشارة الطبيب للأفراد الذين يعانون من إعاقات إدراكية كبيرة، حيث قد يكون ذلك مؤشراً على وجود حالات طبية كامنة، ويمكن أن يكون من المفيد خلق بيئة داعمة حيث يمكن للزملاء المقربين تقديم ملاحظات حول التغيرات الإدراكية.

ومن الضروري كذلك تقبل الوضع الطبيعي لهفوات الذاكرة المرتبطة بالتقدم في السن والانخراط في أنشطة صحية لتعزيز الوظيفة الإدراكية من أجل الصحة العامة.

يمكن دعم الصحة الإدراكية مع التقدم في العمر من خلال الحفاظ على النشاط البدني والذهني والاهتمام بالصحة والانخراط في المجتمع.