مجلس الأمن يقر تمديد ولاية “يونيتامس” بالسودان لمدة عام

98

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الخميس، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان “يونيتامس” لمدة عام اعتبارا من اليوم وحتى 3 يونيو/حزيران 2022.

جاء ذلك وفق ما أعلن السفير سيفن يورجنسن، مندوب استونيا الذي تتولى بلاده رئاسة أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري خلال جلسة مقتضبة عقدت بالمقر الدائم لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

واحتفظ القرار الذي صاغته بريطانيا بالأهداف الاستراتيجية للبعثة، عندما اعتمد المجلس قرار تأسيسها الصادر في 3 يونيو من العام الماضي.

وفي يونيو 2020، أنشأت الأمم المتحدة بعثة “يونيتامس”، لمساعدة عملية الانتقال السياسي في السودان، ودعم عملية السلام، والمساهمة في حماية المدنيين خاصة في إقليم دارفور ‎(غرب).

وفي 21 أغسطس/ آب 2019، بدأت بالسودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدينة وحركات مسلحة وقعت مع الخرطوم اتفاقا لإحلال السلام، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبدأت هذه المرحلة بعد أشهر من عزل قيادة الجيش لعمر البشير من الرئاسة (1989-2019)، في 11 أبريل/ نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.